اخبار الصحة اليوم :علاج الإمساك المزمن

صار الإمساك يشكل أكثر الاضطرابات الهضمية شيوعاً في مجتمعاتنا المعاصرة بعد التغيرات الكبيرة، وغير الصحية مع الأسف في غالب الأحيان، على نظامنا الغذائي، علاوة على الخمول ونقص الحركة الذي يتبعه الكثير منا. لا يتسبب الإمساك المزمن بانزعاجك وشعورك بالانتفاخ والصداع والتهيج فقط، بل إن التخلص منه قد يستلزم منك الكثير من الجهد والوقت.

ما هو الإمساك المزمن؟

يختلف تعريف الإمساك المزمن بين شخص وآخر. فالإمساك المزمن يعني بالنسبة لبعض الأشخاص قلة التغوط لمدة أسابيع، بينما يعني الإمساك المزمن لأشخاص آخرين صعوبة التغوط أو ضرورة الكبس بشدة لخروج البراز. وقد يصف آخرون الإمساك المزمن بأنه شعور بالحاجة للتغوط، لكنهم لا يتبرزون مهما كانت مدة بقائهم في التواليت.
ويمكننا تعريف الإمساك المزمن عموماً بأنه قلة تبرز لأقل من ثلاث مرات في الأسبوع والتي تستمر لعدة أشهر.

ما هي أسباب الإمساك المزمن؟ 

يتحرك الطعام بعد الأكل في الجهاز الهضمي. تقوم الأمعاء بامتصاص الماء والمواد المغذية من الطعام، وتستمر العملية حتى تشكل البراز. بعدها يحصل تقلصات عاصرة في الأمعاء، فتخرج الأمعاء البراز إلى خارج الجسم.
لأن الإمساك يرتبط غالباً مع تشكل براز قاسي، تقول إحدى النظريات أن السبب هو امتصاص كميات أكبر من اللازم من البراز، ما يجعله جافاً وقاسياً. وتقول نظرية أخرى أنه يحصل استجابات هرمونية شاذة تجاه الماء المبتلع الأمر الذي يحرض حصول إمساك مزمن.

علاج الإمساك المزمن

قد يجري الطبيب لك بعض الفحوص في البداية للتأكد من سبب الإمساك المزمن. وقد يوصيك في البداية بإجراء تغييرات في نمط الحياة.

تغييرات نمط الحياة

الإكثار من تناول الألياف. يجب عليك إغناء نظامك الغذائي بالفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة ولا تكثر من تناول المأكولات الفقيرة بالألياف، مثل مشتقات الأجبان واللحوم.
أكثر من شرب الماء. يحتاج جهازك الهضمي إلى الكثير من الماء لجعل البراز طرياً وجعل خروجه سهلاً.
التمارين الرياضية. تساعد التمارين الرياضية العضلات في جهازك الهضمي على العمل بشكل أفضل، بحيث يمكن للأجزاء الصلبة أن تتحرك عبره بسهولة أكبر، جرب أن تكون متحركاً ونشيطاً في كل أيام الأسبوع.
خذ وقتك في التواليت. لا تؤجل الحاجة للتبرز. اذهب إلى التواليت عندما تشعر بحاجة للتبرز، وخذ كامل وقتك كي تطرد كل ما في أحشائك.

الإجراءات الطبية لعلاج الإمساك المزمن

قد تكفي تغييرات نمط الحياة السابقة في التخلص من الإمساك المزمن، لكنك قد تحتاج إلى علاجات طبية أخرى بحسب السبب.

تمرين العضلات الحوضية

يحدث الإمساك في بعض الأحيان لأن العضلات المسئولة عن خروج البراز تتوقف عن العمل بشكل جيد. يمكنك تمرين تلك العضلات بمساعدة المعالج الجسدي (الفيزيائي). سوف يعمل هذا على تقويتها لتعود إلى ممارسة واجباتها.
نطلق على هذا التدريب اسم التلقيم الحيوي الراجع. سوف يدخل المعالج الجسدي أنبوباً صغيراً في المستقيم اسمه القثطار. يقيس القثطار الشد العضلي سوف تقوم آلة خاصة أثناء قيامك بالتمارين بإعلامك متى ترخي عضلاتك ومتى تشدها. سوف يعلمك هذا كيف ترتخي عندما تحتاج لإخراج البراز.

أدوية الإمساك المزمن

لو حدث الإمساك عندك بسبب القولون العصبي أو بسبب الإمساك المزمن مجهول السبب، قد يصف الطبيب لك عندها أدوية:

منشطات مضخة الكلوريد مثل لوبيبروستون lubiprostone – Amitiza. تعمل تلك الأدوية عن طريق تنشيط مفاتيح على خلايا أمعائك تسمح بمرور المزيد من الماء إلى داخل أمعائك، ويساعد هذا في:

  • تسكين الألم البطني.
  • تطرية البراز.
  • تخفيف حاجتك إلى الكبس أثناء الإخراج.
  • زيادة عدد المرات التي تحتاج فيها إلى دخول التواليت.

ناهضات الغوانيلات سيكلاز سي Guanylate cyclase-C agonists. تُستخدم هذه الأدوية كذلك عند المرضى المصابين بالإمساك المزمن مجهول السبب. تساعد هذه الأدوية، والتي تتضمن ليناكلوتايد linaclotide – Linzess وبليكاناتايد plecanatide – Trulance على جعل التبرز أكثر انتظاماً. تسكن هذه الأدوية الألم في البطن وتجعل التبرز أكثر تكراراً.

ميزوبروستول Misoprostol – Cytotec. يعمل هذا الدواء كمنبه يجعل أمعاءك تعمل بشكل أسرع. يجب على الحوامل عدم أخذ هذا الدواء.

كولشيسينبروبينيسيد Colchicine/probenecid – Col-Probenecid. يساعد هذا الدواء على التبرز أكثر. ولا ينصح مرضى الكلى بأخذ هذا الدواء.

توكسين البوتولينوم A (البوتوكس Botox). يساعد الدواء على تطرية البراز وجعل خروجه أسهل ودون ألم. نستخدم هذا الدواء لعلاج الأشخاص المصابين بسوء وظيفة قاع الحوض.

يوجد عدة أنواع من الملينات تعمل بطرق مختلفة للمساعدة على التبرز.

مكملات الألياف. تزيد هذه المكملات حجم البراز وتجعل خروجه سهلاً. تأتي هذه المكملات على عدة أشكال، مثل الأقراص والبودرة والأقراص القابلة للمضغ. ويمكن أن يوصي الطبيب بأحد هذه الأنواع:

  • Calcium polycarbophil – FiberCon
  • Psyllium – Metamucil، Konsyl
  • Methylcellulose fiber – Citrucel

مطريات البراز. تسحب هذه الأدوية الماء من الأمعاء إلى البراز. وهذا يمنع البراز من أن يصبح قاسياً، ما يجعل خروجه أسهل. يوجد عدة أنواع من هذه الأدوية مثل دوكوسات الصوديوم docusate sodium – Colace  ودوكوسات الكالسيوم docusate calcium – Surfak.

المزلقات. تغلف المزلقات البراز لجعله يحتفظ بالسوائل ويخرج من الجسم بسهولة. تعمل الزيوت المعدنية كمزلقات.

الملينات التناضحية. تعمل هذه الأدوية على احتفاظ البراز بالماء. ويجعلك هذا تتبرز أكثر ويجعل برازك ليناً. يجب أن تحذر لو كنت مصاباً بأمراض القلب أو الكلى لأن هذه الأدوية قد تتسبب بالتجفاف أو اضطراب توازن السوائل. وتتضمن الملينات التناضحية:

  • هيدروكسيد المغنسيوم (حليب المغنزيا)
  • اللاكتولوز (Kristalose)
  • سيترات المغنسيوم
  • بولي إيثيلين الغليكول (Miralax)

المنبهات. تجعل المنبهات أمعاءك تنقبض، ما يساعد على خروج البراز. ولا يصف الطبيب هذه الأدوية إلا إذا لم تجد الأدوية الأخرى نفعاً. تشمل المنبهات:

  • Senna-sennosides oral – Senokot
  • Bisacodyl – Ducodyl، Dulcolax

الملينات ليست مناسبة لجميع الأشخاص، ويجب استخدامها تحت إشراف الطبيب لفترة زمنية قصيرة فقط. فهي ليست مخصصة للاستخدام الطويل (باستثناء مكملات الألياف). استخدام الملينات لفترة طويلة قد يخلق مشاكل أخرى. فهي قد تجعل جسمك ينسى كيف يتبرز بشكل طبيعي، وقد يحرم استخدام الملينات لفترة طويلة جسمك من الفيتامينات.

علاج الإمساك المزمن بالجراحة

إذا لم يتحسن الإمساك بالعلاجات الأخرى، قد تشكل الجراحة خياراً ممكناً. إلا أن ذلك يعتمد على سبب الجراحة.
تساعد الجراحة المريض لو كان عنده انسداد أو هبوط مستقيم (بروز جزء من المستقيم خارج الجسم) أو في حال الشق الشرجي (تمزقات صغيرة في الشرج). يمكن علاج تلك الأمراض جراحياً.
قد تحتاج للجراحة لو حدث الإمساك لأن جزءاً من قولونك لا يعمل بالطريقة الصحيحة من أجل إزالة هذا الجزء.

عزيزي الزائر لقد قرأت علاج الإمساك المزمن في موقع سوكسبت الاخبارى ولقد تم نشر الخبر من موقع الكتروني وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الكتروني
3rbdr

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*