الاتحاد الأوروبى: قرار القدس عاصمة لإسرائيل يشعل المنطقة ونؤكد رفضه





A شش

وقال مفوض الاتحاد الاوروبى للعلاقات الخارجية فيديريكا موجرينى ان قرار ترامب كان جديا نظرا لانه وضع الفلسطينيين والعالم العربى فى وضع صعب. وعلى مدى الساعات القليلة الماضية، اجتمع العالم لانتقاد هذا القرار ورفضه. "


وقالت ان هذا القرار ليس مفاجئا بالنسبة للاتحاد الاوروبي حيث انه ناقش هذا الامر مع وزير الخارجية الاميركي ريكس تايلرسون واضاف "ابلغنا برفضنا هذا القرار قبل يوم واحد من اعلان ترامب القدس عاصمة لاسرائيل ". ]


ووصف موجيريني هذا القرار بأنه "تهديد للولايات المتحدة، لأنه يضعف قدرتها على القيام بدور في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني والمنطقة بأسرها "


وقد يثير القرار إشعالا شديدا للمنطقة، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي كان صريحا جدا عندما أبلغ الولايات المتحدة برفضه لهذا القرار، لأنه من الصعب جدا إخفاء عدم الاتفاق على مثل هذا البلد الصديق مثل الولايات المتحدة .


وأعرب المفوض السامي للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي عن أمله في أن تواصل واشنطن الاضطلاع بدور هام في الشرق الأوسط، مشيرة إلى أن ردود الفعل التي لاحظناها في هذا القرار، ولا سيما العربية منها، تخلق انطباعا من الاتحاد الأوروبي بأن هذا القرار يقوض مصداقية الولايات المتحدة كوسيط إلى الشرق الأدنى .


وقال مقريني "ان الاتحاد الاوروبي لا يتدخل ونحترم مواقف شركائنا ونتوقع ان يحترم الشركاء مواقفنا لكننا نتكلم بصراحة عندما نكون مخطئين". .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*