الدولية للهجرة: بدء عملية إجلاء جماعى لـ 4 آلاف مهاجر من ليبيا إلى النيجر





جينيفا [SAA]

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة الإجلاء الجماعي لحوالي 4000 مهاجر من ليبيا إلى النيجر بعد تسجيلهم لدى سفارة النيجر في ليبيا من أجل العودة الطوعية.

وقال السكرتير الصحفى للمنظمة جويل ميلمان فى مؤتمر صحفى عقد فى جنيف يوم الجمعة ان عملية الاجلاء بدأت رسميا يوم الاثنين مع وصول ثمانى رحلات استأجرت مع 504 مهاجرين من بينهم نساء واطفال الى مطار دوري هامانى الدولى فى نيامي.

وقال المتحدث ان المنظمة تقدم الدعم الفنى واللوجستى لتسجيل المهاجرين العائدين واستقبالهم ونقلهم فى اطار موارد المهاجرين وآلية تمويل الاتحاد الاوروبى. واستقبل المهاجرون الذين وصلوا إلى بلدهم أكثر من 50 موظفا في المنظمة، وقدم لهم الغذاء والماء، وإعداد ملف شخصي لكل منهم، وتسجيل وتسهيل نقلهم إلى قراهم.

واشار ميلمان الى ان المنظمة الدولية تتعاون مع حكومة النيجر تدرس امكانية اعادة دمج المهاجرين فى الاسابيع القادمة.

وأشار إلى أنه بعد أول رحلة ناجحة لنقل المهاجرين العائدين إلى النيجر، تم الإعلان رسميا عن سبع رحلات يومية إضافية من 500 مهاجر، ليصل العدد الإجمالي إلى 3،950 شخصا في طرابلس، مضيفا أن موظفي المنظمة حاليا في أغادير، المغرب، وبمساعدة القافلة العاشرة للمهاجرين من الجزائر، تجري الاستعدادات لإجلاء جماعي محتمل للمهاجرين من المطاحن على الحدود الشمالية.

وفى سياق متصل، وصل ممثل عن المنظمة الدولية للهجرة فى مؤتمر صحفى اليوم الى حوالى 167 مهاجرا من غينيا يوم الخميس فى مطار كوناكرى الدولى بعد اعتقال معظمهم فى مراكز الاعتقال فى ليبيا.