السعودية تحظر استخدام الغاز خلال موسم الحج

وكالات الأنباء

وأعلن أن المملكة العربية السعودية، واستمرار فرض حظر على استخدام غاز البترول المسال لأغراض الطهي في الأماكن المقدسة في المنطقة، خلال موسم الحج لهذا العام، من أجل الحفاظ على أرواح وسلامة الحجاج.

وجه وزير الداخلية السعودي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف، وتعمل باستمرار لحظر استخدام الغاز المسال لأغراض الطهي في منطقة المشاعر المقدسة خلال موسم الحج هذا العام، بما في ذلك المباني والمعسكرات، والمؤسسات الحكومية، دون استثناء، من أجل إنقاذ حياة الحجاج.

وزير الشؤون الداخلية في المملكة العربية السعودية في بيان اليوم السبت، على أهمية الجهات ذات العلاقة لمتابعة تنفيذ هذا القرار وتطبيق الإجراءات القانونية والعقوبات المقررة ضد أولئك الذين يخالفون محتويات هذا القرار، وإدخال أو استخدام الغاز الطبيعي المسال في أي من مشاعر منى وعرفات ومزدلفة ينتمون إلى حملات الحج أو المؤسسات الحكومية والخيرية للمشاركة في الحج.

وقال المدير العام لفريق الدفاع المدني وسليمان العمرو، أن التوجيه يؤكد حكومة المملكة من شدة سلامة حجاج بيت الله الحرام لأداء Nskhm مع جميع السلامة والطمأنينة، وكذلك الاستثناء من مناطق الخطر، بغض النظر عن أسبابها.

وأشار إلى أن تطبيق القرار على فرض حظر على استخدام الغاز يتم تسليم بالتنسيق مع قوات الأمن لمنع الغاز لدخول المكان المقدس، مؤكدا وجود آليات واضحة لتنفيذ هذا القرار، مع الأخذ بعين الاعتبار مفتش الإشراف السلطات وقائية للحماية المدنية لضبط أسطوانات الغاز المسال والمصادرة، وكذلك تطبيق تدابير ضد المخالفين.

وقال ان أمن فرق الدفاع المدني في الحج، والشروع في التفتيش جولات يوميا في المخيمات لضمان خلوها من اسطوانات ومواقد الغاز، وكذلك ضبط بشكل مباشر على الجاني، فضلا عن مصادرة ممتلكاتهم، فضلا عن تطبيق الجزاءات المالية المقدمة للجنة الجريمة، مؤكدا أن قرار يسهم في زيادة تأثير في الوقاية من الحرائق في مخيمات ومساكن الحجاج إلى الأماكن المقدسة منذ بداية العمل به في السنوات الأخيرة.