السودان يشيد بجهود الدول العربية والإفريقية فى رفع العقوبات الأمريكية



كتبت آمال رسلان


كشف وزير الدولة السودانى السفير كمال إسماعيل عن مجهودات مكثفة قامت بها رئاسة الجمهورية والدبلوماسية السودانية ومؤسسات الدولة، استطاعت عبرها إقناع كثير من الدول والمنظمات الإقليمية والدولية بعدم قانونية وأخلاقية الحصار الذى ظلت تفرضه الولايات المتحدة الأمريكية على السودان.


وأشاد الوزير فى المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم بالدعم الذى ظلت تقدمه جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقى ومنظمة التعاون الإسلامى والمملكة العربية السعودية ودول الخليج قطر والبحرين والإمارات العربية المتحدة وعمان للسودان حتى تم رفع الحصار الأمريكى .


وقال إن السودان بدأ خطوات معاكسة فى اتجاهات قللت ذلك الحصار الذى يعتبر خاطئا وغير قانونى ولا أخلاقى يتعارض مع كل المعاهدات والقوانين الدولية ضد دولة مستقلة، لا ينبغى لأى دولة أخرى أن تفرض عليها عقوبات وحصاراً، مشيراً إلى أنها إجراءات أُحادية تنعكس على علاقات الدول الأخرى مما زاد تأثيرها السلبى على السودان حيث فضل العالم عدم التعامل معه، وأضاف: “جرت مباحثات وحوارات خلال عام كامل مع الولايات المتحدة الأمريكية ومع الدول الأخرى بأنه حصار غير قانونى وغير أخلاقى حتى تمت محاصرته سياسياً.


كما أعرب وزير الدولة بوزارة الخارجية عن شكره وتقديره لدولة إثيوبيا والدول الأفريقية التى بذلت جهوداً فى التفاوض مع الولايات الأمريكية بتقديم الحجج المقبولة بعدم قانونية تلك الإجراءات.


وأشاد أيضاً بمبعوث لجنة حقوق الإنسان بجنيف الذى قال إنه قدم تقريراً إيجابياً عن السودان والتأثير السلبى لهذه العقوبات على مختلف المجتمعات السودانية لا سيما الشرائح الضعيفة خاصة فى مجال العلاج والدواء وغيره.

عزيزي الزائر لقد قرأت السودان يشيد بجهود الدول العربية والإفريقية فى رفع العقوبات الأمريكية في موقع سوكسبت الاخبارى ولقد تم نشر الخبر من موقع الكتروني وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الكتروني
اليوم السابع