الفرنسية: الأمم المتحدة تطالب السعودية برفع الحصار عن موانئ اليمن



جنيف (أف)

دعت الامم المتحدة السعودية اليوم الثلاثاء الى رفع الحصار في اليمن دون انتظار زيادة السيطرة على السفن التي تنقل مساعدات الى موانئ اليمن كما طلبت الرياض.

يذكر ان التحالف العربي الذي يتدخل في اليمن ضد متمردي حاتي يفرض حظرا على الرحلات الجوية الى مطار صنعاء والعودة باستثناء رحلات الامم المتحدة ومنظمات الاغاثة الدولية.

وبعد اطلاق هستس صاروخا باليستيا تم اعتراضه عبر مطار الرياض في 4 تشرين الثاني / نوفمبر، شدد التحالف على الحصار من خلال اغلاق جميع الموانئ اليمنية والبحرية والبرية.

ودعت الامم المتحدة الى رفع الحصار المفروض منذ اسبوع في جميع مناطق اليمن في حين دعت الرياض الى تشديد الرقابة على النقل البحري لمنع تهريب الاسلحة الى المتمردين.

وكانت الامم المتحدة حذرت الاسبوع الماضي من انه اذا لم يرفع الاتحاد العربي الحصار المفروض على اليمن حيث يعيش سبعة ملايين شخص على وشك المجاعة فان هذا البلد سيواجه "المجاعة الكبرى" على مدى عقود مما قد يؤدي الى "ملايين الضحايا".

وقال السفير السعودي لدى الامم المتحدة عبد الله المعلمي في مؤتمر صحافي عقده في نيويورك اليوم الاثنين ان جميع الموانئ والمطارات ستستأنف "بعد ارتياحنا لتعزيز اجراءات المراقبة".

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*