بورصة أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأربعاء 17-1-2018


كتب أحمد أبو حجر

اليوم السابع من الأخبار الاقتصادية المصرية، نشر يوم الأربعاء 17-1-2018، حيث شهد سوق رأس المال والأعمال سلسلة من الأخبار، بقيادة الزيادة الهائلة في مؤشرات سوق الأسهم المدفوعة لشراء الأجانب، وفيما يلي أهم الأخبار.

البورصة تغلق الصفقات على النمو الجماعي لجميع المؤشرات بسبب مشتريات أجنبية

وأغلقت البورصة المصرية جلسة التداول يوم الأربعاء، والنمو العام في جميع المؤشرات الناجمة عن شراء الأجانب، وارتفع سوق رأس المال بمقدار 3.6 مليار جنيه استرليني قبل أن يغلق 853.317 مليار جنيه .

وبلغ إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في البورصة 1.4 مليار جنيه. وبلغ صافي المعاملات مع مبيعات الشركات المصرية والعربية والمصرية والعربية 117.7 مليون جنيه و 32.1 مليون جنيه و 7.6 مليون جنيه و 23.6 مليون جنيه على التوالي. لشراء قيمة صافية قدرها 6.3 مليون جنيه، 174.7 مليون جنيه، على التوالي .

وارتفع مؤشر EGX30 بنسبة 0.72٪ ليصل إلى 15،198 نقطة. وارتفع مؤشر البورصة المصرية بنسبة 1.36٪ ليصل إلى 2714 نقطة. وارتفع مؤشر EGX20 بنسبة 1.01٪ ليصل إلى 14878 نقطة.

وارتفع مؤشر EGX70 بنسبة 0.68٪ إلى 850 نقطة، وارتفع مؤشر إغس 100 الأوسع نطاقا بنسبة 0.70٪ إلى 2019 نقطة، وانخفض مؤشر النيل بنسبة 0.13٪ ليصل إلى مستوى 533 [1945900010] سهم 109 شركات مدرجة أغلقت في نهاية التعاملات، و 43 شركة انخفضت، و 39 شركة ظلت دون تغيير .

طارق قابيل: قانون التنمية الصناعية يجسد التعاون مع اللجنة الفرعية للبرلمان

أكد الدكتور طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن الموافقة على مشروع قانون المديرية العامة للتنمية الصناعية هو تجسيد للتعاون المثمر بين الوزارة ولجنة الفرع في المجلس برئاسة النائب أحمد سمير الذي لعب دورا رئيسيا في صياغة هذا القانون وعرضه على المجلس للمناقشة والموافقة.

وقال في بيان إن مشروع القانون الذي أرسل إلى مجلس الدولة للنظر فيه حول الهيئة العامة للتنمية الصناعية إلى هيئة عامة اقتصادية ذات شخصية قانونية مستقلة مرتبطة بوزارة الصناعة ومسؤولة عن تنظيم الأنشطة الصناعية في جمهورية مصر العربية، والسياسات وخطط التنمية المستهدفة .

سحر نصر توقع مع منحة الاتحاد الأوروبي لدعم الاستراتيجية الديموغرافية حتى عام 2020 – الفيديو والصور

وقع الدكتور سحر نصر وزير الاستثمار والتعاون الدولي يوم الأربعاء مع الدكتور مايكل كولر مدير مديرية الجوار الأوروبية لسياسة الجوار وتمديد مفاوضات المفوضية الأوروبية منحة لدعم الاستراتيجية الديموغرافية الوطنية بقيمة 27 مليون يورو. من مكون التعاون العابر للحدود حتى عام 2020، خصص الاتحاد الأوروبي 209 ملايين يورو لدعم 13 بلدا، بما في ذلك مصر .

وأشار الوزير إلى أن الاتفاق على الاستراتيجية الوطنية للسكان بمبلغ 27 مليون يورو مخصص لوزارة الصحة والسكان لدعم استراتيجية تهدف إلى خفض معدلات النمو السكاني بسبب العامل الديموغرافي في عملية التنمية والإصلاحات الاقتصادية. بما في ذلك تنظيم الأسرة وأساليب التنفيذ والتطوير المؤسسي للمجلس الوطني للسكان .

وأكد الوزير اهتمام الوزارة بالمساعدة العملية لقطاع الصحة، حيث أنه يضع أولوية في خطتها في عام 2018، بالإضافة إلى التعليم، لأنها تعتبر استثمارات في الناس.

وزير المالية: الانتهاء من مهام برنامج أطروحات البورصة لمدة أسبوعين

وقال الدكتور عمرو الغرحي، وزير المالية، إن العمل مستمر في برنامج الأطروحات في البورصة وأن ملامح برنامج عمل الدبلوم وهيكله النهائي ستكون في غضون أسبوعين.

وأشار إلى أنه في يوم الأربعاء في مؤتمره الصحفي في مجلس الوزراء يوم الأربعاء، سيتم التنسيق مع القطاع الخاص الذي سيتم نشره أيضا في البورصة، مشيرا إلى أنه في الوقت الحالي لا يهدف إلى تقديم مستثمر رئيسي .

وتواصل مصر تقليص حجم الواردات. 4.1 مليار. انخفضت الولايات المتحدة خلال العام

خلال الأشهر العشرة الأولى من العام، تمكنت مصر من الحفاظ على الانخفاض وخفض حجم وارداتها. مشروع قانون استيراد الدولة للفترة من يناير إلى أكتوبر 2017 انخفض بأكثر من 4.1 مليار دولار لنفس الفترة من عام 2016 .

ووفقا للهيئة المركزية للتعبئة والإحصاء للسكان في أحدث نشرة لها عن حجم التجارة الخارجية لمصر للفترة من يناير إلى أكتوبر 2017 بلغت الواردات 53.884 مليار دولار خلال هذه الفترة مقابل 58.048 مليار دولار للفترة نفسها من عام 2016 .

وعند قراءة النشرة الإحصائية التي تلقت "اليوم السابع" نسخة تفصيلية من هذه البيانات تبين أن سبب انخفاض تكلفة الواردات هو انخفاض حجم واردات السلع والمنتجات غير الأولية التي بلغت نحو 49.6 مليار دولار. الولايات المتحدة الأمريكية خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2017 مقارنة مع 54.8 خلال الفترة نفسها من عام 2016، تم استيراد الواردات إلى مليارات الدولارات

.

وارتفعت واردات النفط بمقدار 4.243 مليار دولار. الولايات المتحدة الأمريكية للفترة من يناير إلى أكتوبر 2017، مقارنة مع 3.217 مليار دولار. الولايات المتحدة لنفس الفترة من عام 2016، بزيادة قدرها 1.026 مليار دولار. الولايات المتحدة الأمريكية

ووفقا للبيانات المنشورة في نشرة التجارة الخارجية فان رأس المال الاستيرادي الرئيسي لمصر خلال الفترة من نهاية العام كان استيراد المواد الخام بقيمة 5.752 مليار دولار امريكى بالاضافة الى استيراد السلع الاستهلاكية والسلع المعمرة التي بلغت قيمتها اكثر من 12.961 مليار دولار بالاضافة الى إلى 26.655 مليار دولار مستوردة، والسلع الحكومية هي استثمارات وسيطة وغيرها .

اتحاد الغرف التجارية يشارك في معارض للمنتجات المصرية في سوريا والعراق وليبيا

أعلن الاتحاد العام للغرف التجارية عن تنظيم معرض لإعادة إعمار المنتجات السورية والمصرية يوم 4 أبريل / نيسان في دمشق، ومعرض آخر لإعادة إعمار ليبيا والمنتجات المصرية في 7 مايو / أيار في بنغازي، فضلا عن مشاركة الوفد المصري في مؤتمر المانحين الكويتي لإعادة إعمار العراق 13 فبراير / كجزء من خطتها لتطوير صادرات السلع والخدمات.

أعلن أحمد الوقيل رئيس الاتحاد الدولي لغرف التجارة يوم الأربعاء أن هذا الاتجاه يجري تنفيذه بالتعاون مع وزارات التجارة والصناعة والشؤون الخارجية والسفارات المصرية وبدعم كامل من شركائنا – الغرف السورية والليبية والعراقية والكويتية.

واضاف انه خلال المعارض ستعقد اجتماعات ثنائية مع المسؤولين الحكوميين المشاركين فى اعادة الاعمار بالاضافة الى عقد اجتماعات ثنائية مع دوائر الاعمال الوطنية لخلق شراكات فعالة فى مشروعات اعادة الاعمار وزيادة مجموعة السلع للتصدير وتسهيل تدفقها. البناء، الكهروتقنية، المياه، النفط، الاتصالات، مواد البناء والمعدات، فضلا عن كبرى الشركات المصنعة للمنتجات الغذائية والغذائية، الأجهزة المنزلية، الأثاث، الملابس والفروكات .

وقال رئيس الاتحاد العام لغرف التجارة إن الاتحاد شارك في الجناح الذي يبلغ طوله 600 متر في معرض دمشق الدولي ال 59 مع وفد من أكثر من 30 شركة مصرية بدأت فتح هذا السوق الهام. كما عقدت لقاءات مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وليد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور سامر الخليل ووزير السياحة بشر يادجي والسفير السوري الشيخ أحمد بدر الدين رئيس اتحاد الغرف التجارية حسن Al- كالا، مجلس إدارة الاتحاد وقادة غرف التجارة والصناعة السورية. مشيرا إلى أن المنطقة خصصت ل 3000 متر في الجلسة التالية لاستمرار وجود السوق المصري في سوريا .

من جانبه قال الدكتور علاء عز الأمين العام للغرفة العامة للغرف التجارية إن المشروعات التي سيتم إطلاقها في كل بلد سواء من الميزانية الحكومية أو من خلال وكالات المعونة ومصارف التنمية وآليات تمويل المشاريع والصادرات، ودعمهم في مفاوضاتهم، سواء كانت مشاريع أو تنمية الصادرات .

وأكد عز على أهمية مؤتمر المانحين في الكويت الذي سيقدم مشاريع إعادة الإعمار التي تمولها صناديق التنمية العربية والبنك الدولي لتحقيق أقصى قدر من المشاركة المصرية. وتتم إضافة هذا التنسيق من خلال اتحاد غرف البحر الأبيض واتحاد الغرف الأوروبية مع كبرى الشركات الأوروبية لإنشاء تحالفات في مشاريع إعادة الإعمار التي يشارك فيها ممثلون مصريون سواء كانت عقود أو مكونات مشاريع ومواد بناء.

هيرميس: مناقشات مع الرئيس تقنع المستثمرين بالمناخ الواعد في مصر

أنجزت المجموعة المالية هيرميس الدورة السنوية الثانية للمؤتمر الاقتصادي المصري الذي نظمته القاهرة لمدة ثلاثة أيام. وحضر الاجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي ومجموعة من كبار المسؤولين الحكوميين. وحضر الوفد عدد من كبار المستثمرين والمؤسسات المالية في المجالات الإقليمية والدولية. $ .

اجتمع ممثلو المجتمع الاستثماري الدولي مع الرئيس السيسي يوم الاثنين وبحضور محافظ البنك المركزي وأعضاء المجموعة الاقتصادية لمجلس الوزراء .

وأكد الرئيس على التزام الحكومة بتنفيذ برنامج الإصلاحات الاقتصادية، مشيرا إلى الدور الحيوي لمؤسسات القطاع الخاص في تحقيق النمو الاقتصادي في ضوء الانتعاش الاقتصادي المتوقع في عام 2018.

وأكد الرئيس على إلحاحه للاجتماع مع ممثلي صناديق الاستثمار الإقليمية والدولية لعرض التغييرات والإجراءات التي اعتمدتها الحكومة لتشجيع الاستثمار والتغلب على جميع العقبات التي تعترض المستثمرين. وأشار إلى الإمكانات الاستثمارية الضخمة لمصر والفرص الواعدة في مختلف القطاعات، فضلا عن الاستقرار السياسي، على الرغم من الظروف الإقليمية المضطربة. الذين يعانون من المنطقة، كما هو مبين في البيان الرئاسي .

وشدد الرئيس على أن هذا الاستقرار السياسي يعكس الإرادة الشعبية الحقيقية في الإصلاح والفهم الواعي للشعب المصري في ضرورته ورغبته في تحمل أعباءه. وشدد في هذا الصدد على أن مواطن مصر هو صمام أمان للدولة المصرية وأن خطوات الإصلاح الجريئة التي اتخذتها الدولة لم تنجح. فقط بفضل دعم شعبهم .

وشمل الوفد 39 ممثلا من 26 صندوقا استثماريا إقليميا ودوليا وحافظات من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وألمانيا وجنوب أفريقيا ودول مجلس التعاون الخليجي. وحضر المؤتمر أيضا الرؤساء التنفيذيون للشركات والمؤسسات المصرية الرائدة في مجال العقارات والبناء،

وقال كريم عوض، الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس، إن طبعة هذا العام نجحت في عرض آخر التطورات في المجال الاقتصادي على ضوء توقعات الانتعاش المتوقع في السوق المصرية في عام 2018، مما يسلط الضوء على نقطة تحول تاريخية في مصر بسبب برنامج الإصلاحات الاقتصادية

وقال عوض في تصريح صحافي يوم الأربعاء إن المناقشات التي أجراها الرئيس وقادة الحكومة أدت إلى تشجيع المستثمرين والمشاركين في مؤتمر المناخ الاستثماري الواعد في مصر في ضوء النتائج الملموسة التي تحققت من حيث المؤشرات الاقتصادية والسوقية خلال الفترة الماضية .

من جانبه قال محمد عبيد الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار هيرميس إن المجموعة لا تدخر جهدا لضمان استقرار السياسات التنظيمية التي تحكم الاستثمار وضمان البيئة المناسبة للأعمال التجارية باعتبارها حجر الزاوية للنمو الاقتصادي في المستقبل.

واشار الى ان تصريحات الوزراء المشاركين فى المؤتمر ارسلت رسالة تؤكد خطورة برنامج الاصلاح الطموح وانه سيتوجه دون كلل الى المرحلة التالية لتحقيق النتائج المرجوة.

وأضاف عبيد أن "أهم نجاح للمؤتمر هذا العام هو خلق صورة أوضح لمسار النمو الاقتصادي في مصر وضمان استمرار الحكومة في عام 2018 في البحث عن المزيد من الإصلاحات لجذب المزيد من الاستثمارات".


عزيزي الزائر لقد قرأت أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأربعاء 17-1-2018 في موقع سوكسبت الاخبارى ولقد تم نشر الخبر من موقع الكتروني وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الكتروني
youm7