بورصة بريطانيا تواجه نقصا فى العمالة مع تدنى عدد الأوروبيين بالبلاد

أ ف ب


تعانى الشركات البريطانية صعوبة فى ملء الوظائف الشاغرة بسبب التدنى فى أعداد المواطنين الأوروبيين الراغبين بالمجىء إلى المملكة المتحدة، بعد تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبى، بحسب تقرير نشر الاثنين.


 


وأظهرت الدراسة، التى قام بها معهد “تشارترد للأفراد والتنمية”، أن النمو فى عدد الأوروبيين فى سوق العمل انخفض إلى ثلاثين ألف عامل فقط، أى نصف النمو الذى سجل فى الربع الأخير من 2016.


 


وبحسب البيانات الأخيرة، يوجد حوالى 2,26 مليون مواطن أوروبى يعملون حاليا فى بريطانيا.


 


ويقول المعهد فى التقرير حول النظرة المستقبلية لسوق العمل، إن بيانات الدراسة تدل على أن الانخفاض فى الموارد البشرية الأوروبية قد يزيد من صعوبات التوظيف هذا العام.


 


ويبقى معدل الوظائف الشاغرة فى الاقتصاد البريطانى فوق متوسط المعدلات السابقة، لكن التقرير يؤكد أن النقص فى الوافدين الأوروبيين قد يؤثر بقوة على بعض القطاعات المحددة.


 


وتشمل هذه القطاعات تلك التى تحتاج إلى عمالة فى قطاع البيع بالتجزئة والفنادق والمطاعم ومؤسسات الصحة والخدمات الاجتماعية التى توظف الكثير من العمال الأوروبيين.


 


وتم استفتاء أكثر من ألف موظف فى الدراسة، وسبق أن أعلنت رئيسة الوزراء البرى طانية تيريزا ماى، التى من المتوقع ان تبدأ اجراءات الطلاق مع الاتحاد الاوربى قبل نهاية شهر مارس، انها تريد ان تضمن حقوق المواطنين الاوروبيين الذين يعيشون حاليا فى بريطانيا.


 


لكن الشكوك حول ما قد يستتبع ذلك أو أن يتم فرض قيود على التأشيرات أمور تدفع المواطنين الأوروبيين فى بريطانيا إلى التفكير بالرحيل والبحث عن وجهة أخرى.


 


وقال واحد تقريبا من كل ثلاثة أرباب عمل بريطانيين شملتهم الدراسة، إنهم يملكون أدلة على أن الأوروبيين الذين يعملون لديهم إما بحثوا أمر ترك المؤسسات التى يعملون فيها و/أو الرحيل عن بريطانيا فى عام 2017.


 


وكان موضوع الهجرة محور الحملات قبل استفتاء بريكست العام الماضى الذى شهد تصويت 52% من البريطانيين لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.


 

عزيزي الزائر لقد قرأت بريطانيا تواجه نقصا فى العمالة مع تدنى عدد الأوروبيين بالبلاد في موقع سوكسبت الاخبارى ولقد تم نشر الخبر من موقع الكتروني وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الكتروني
youm7