بورصة بعد مرور عام على إطلاقها.. استراتيجية الصناعة والتجارة 2020 فى “الميزان”.. ماذا تحقق خلال 365 يومًا فى 5 محاور رئيسية؟..قراءة فى تحسن عجز الميزان التجارى 33 %.. طرح الأراضى والموافقات للمشروعات أبرز الانجازات

]



كتب – الإسلام السعيد

وبعد عام من إطلاق استراتيجية وزارة التجارة والصناعة 2020، التي تضمنت خمسة اتجاهات رئيسية: "التنمية الصناعية، وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والمشاريع الصغيرة وريادة الأعمال، وتنمية الصادرات، وإعداد وتطوير التعليم التقني، وإدارة وتطوير المؤسسين" استراتيجية في التوازن. ما تم تحقيقه في 365 يوما.

الإدارة التطوير المؤسسي في التجارة والصناعة .. ماذا بعد ذلك؟

أولا، سنبدأ باستراتيجية الإدارة المؤسسية والتنمية الأخيرة، من أجل زيادة الأزمة البيروقراطية في منح التراخيص والأراضي. وللتأكد من أن هذا الملف أصبح شاهدا على أرض الواقع، فإننا نبدأ من النهاية، ونحن نعمل على تطوير نظام جديد من التراخيص الصناعية وفقا لقانون الترخيص ولائحته التنفيذية، مما خفض الفترة الزمنية المطلوبة للحصول على تراخيص من 634 إلى 7 أيام للشركات ذات انخفاض و 30 يوما للشركات ذات المخاطر العالية، ووقف العمل مع المستثمرين الصناعيين مع 11 طرفا للحصول على رخصة عمل وتقليل الجوانب من جهة.

أما بالنسبة لأرشيفات البيروقراطية، فقد اعترف وزير الصناعة والتجارة المهندس طارق قابيل مرارا وتكرارا بأن البيروقراطية هي أكبر عقبة أمام المستثمر. وفي هذا الصدد، أعيد تشكيل عدد من وزارات التجارة والصناعة، مما أسهم في القضاء على البيروقراطية، ووضع قواعد جديدة لعمل السلطة في منح تراخيص الإنتاج وتوزيع الأراضي وتقليل فترة معالجة الشكاوى في إدارة التنمية الصناعية وإعداد قوائم كاملة بالأراضي الصناعية غير المستخدمة والمخرجات 4700 من قطع الأراضي غير الخطيرة

وللمرة الأولى منذ عام 2004، أعيد تنظيم وزارة التجارة والصناعة بعد إطلاق استراتيجية عام 2020، التي أنشئ فيها مكتب واحد لتبسيط الإجراءات بعد إنشاء مكتب قطاع التجارة والآخر للصناعة. وسوف نناقش بعضهم لاحقا.

الشركات الصغيرة والمتوسطة .. الحجر في المياه الراكدة

وتنمو الشكاوى وتقول إن قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة لا يوجد شيء جديد، وجميع مؤشرات التداول حسب حجم هذا القطاع، يعتقد البعض أنه لا توجد حركة في ملف المشاريع الصغيرة، وهنا نجد أن إنشاء كيان واحد للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمشاريع المتوسطة الحجم، وهي آلية مشروع يرأسها وزير الصناعة، وعدد من وزارة التجارة والصناعة، مثل مجلس التنمية الصناعية، ومركز التكنولوجيا والابتكار، وجزء من مركز التحديث الصناعي، هي خطوة في الاتجاه الصحيح. ونحن نعتبرها حجر في المياه الراكدة، وخاصة بعد صندوق التنمية الاجتماعية – يهتم فقط الصغيرة ومتناهية الصغر وحدها في مجال المشاريع المالية والائتمانية.

الاقتصاد غير الرسمي للمؤسسات الصغيرة

"80٪ من الاقتصاد غير المنظم للمؤسسات الصغيرة" هذا الرقم هو اقتصاد غير رسمي في قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. أحد محاور استراتيجية وزارة الصناعة 2020 هو تطوير قطاع الأعمال الصغيرة، وأهم حدث منذ إنشاء هيئة مستقلة لهذه المشاريع، والتي سيتم الانتهاء منها في ديسمبر والتي يتم تحسينها من قبل القطاع الصناعي، ستضيف فوائد جديدة وتوفر مجموعات حافزة ضخمة للتحول من القطاع غير الرسمي إلى الرسمي القطاع.

تمويل المشروع

تم توفير 344،000 مشروع صغير ومتوسط ​​الحجم بتمويل إجمالي قدره 7 مليارات جنيه أسهمت في توفير 450 ألف وظيفة وتمويل 20 مليون جنيه من القروض الرأسمالية بالإضافة إلى 18 حاضنة و 32 حاضنة في جميع المحافظات.

التعليم الفني

وعلى الرغم من افتتاح مراكز التدريب في محافظة المنيا، بالإضافة إلى تدريب حوالي 10 آلاف امرأة، والدعم الفني ل 2000 امرأة، وإنشاء مراكز لتطوير الأعمال في جميع أنحاء البلاد، وتدريب 000 20 شاب يحتاجون إلى مزيد من الجهد والتوسع في إنشاء مراكز التدريب التقني . تشغيل وتدريب 2600 عامل في مجال الحرف اليدوية والتدريب 158 من ذوي الاحتياجات الخاصة في المهارات المهنية للعمل. وبالإضافة إلى العمل مع القطاع الخاص لإنشاء مدارس متخصصة في صيانة السيارات وقطع الغيار وصناعة اللدائن، هناك حاجة ملحة لتوسيع إنشاء مراكز التدريب، وفي كل حوض صناعي سيتم إنشاء مركز تدريب بالتعاون مع القطاع الخاص.

محور التنمية الصناعية .. أين؟

وتهدف الاستراتيجية 2020 إلى العديد من الإجراءات الرامية إلى تعميق الصناعة الوطنية، وقد تم الانتهاء من معظمها، بما في ذلك ولكن لا تقتصر على إنشاء مدينة روبيك الجلد، حيث يتم الانتهاء من المرحلة الأولى بالكامل، وإنشاء مدينة الأثاث في دمياط، حيث المركز التكنولوجي الأثاث وبداية مركز المعدات التكنولوجية للأثاث. كما تم بناء 22 محل تجاري بمساحة 100 متر مربع، وتم افتتاح 250 مصنعا للمصانع الصغيرة، كما تم وضع مدينتين نسيجيتين في بدر بمساحة مليون متر مربع في كل مدينة. وصدر ثلث الذهب بموجب قانون إنشاء هيئة مستقلة لإدارة المشروع، كما أنشأت الوزارة منتجات بلاستيكية من ميرغام، فضلا عن استكمال بطاقة الاستثمار الصناعي التي توفر 4136 فرصة.

ويهدف محور التنمية الصناعية في استراتيجية 2020 إلى تبسيط وتسهيل إجراءات الحصول على الموافقات على المشاريع. وفي لمحة عن ما تم تحقيقه في هذا الملف، وجدنا أن وزارة الصناعة أصدرت 3536 موافقة لمشاريع صناعية جديدة باستثمار 70 مليار جنيه، وفرت 136 ألف وظيفة، كما منحت الوزارة 1،407 موافقا على استثمارات جديدة استثماراتها بلغت 83 مليار جنيه، وفرت 98،000 فرصة عمل جديدة.

الرسوم الصناعية

وفيما يتعلق بالتجمعات الصناعية، تم إنشاء ثلاث تجمعات صناعية في محافظتي بني سويف والفيوم خصصتا 900 ألف متر مربع لبناء أربع تجمعات صناعية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في مدينتي السادات والصفتين العاشرين و 500 محطة جديدة بمبادرة من مصنعك ، جاهزة للترخيص في جنوب راسافا والسادات.

استصلاح الأراضي

ومنذ إطلاق استراتيجية 2020 حتى نهاية عام 2017 بين المطور الصناعي ونظام الملكية، سيتم بناء حوالي 17.5 مليون متر مربع من الأراضي. وتنص استراتيجية 2020 على خطة لتوريد 60 مليون متر من الأراضي بحلول عام 2020 بهدف الوصول إلى 15 مليون متر مربع و 4 ملايين متر مربع في مدينة السادات و 3.8 مليون متر في برج العرب و 4.5 مليون متر في 10 رمضان في محافظة الشرقية في عام 2018. والهدف المتبقي من الاستراتيجية هو 22.5 مليون متر، والتي سيتم إطلاقها في الفترة من 2019 إلى نوفمبر 2020 وفقا للاستراتيجية.

الزيادة الحادة في العجز التجاري

أما بالنسبة للميزان التجاري، فخلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2017، ارتفعت الصادرات بنسبة 11٪. وفي ما يتعلق بالصادرات، شهدنا قفزة كبيرة في الأشهر التسعة الماضية مسجلة رقما قياسيا بلغ 16 مليارا و 490 مليون دولار مقابل 14 مليارا و 890 مليون دولار لنفس الفترة من العام. في الأشهر التسعة الأولى إلى 23 مليار و 390 مليون دولار مقابل 34 مليار و 860 مليون دولار، أي بزيادة 33٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي في عام 2016.

وفيما يتعلق بتدريب المصدرين على زيادة قاعدتهم، تم تدريب 474 3 مصدرا على عمليات التصدير واللوجستيات، فضلا عن دعم المشاركة في 142 معرضا خارجيا، وبعثات تمويل من 000 1 مستورد، معظمهم من القارة الأفريقية، وتمويل استيراد 22 شركة برأس مال قدره 841 مليون جنيه بالإضافة إلى التوسع في إنشاء مراكز لوجستية وإنشاء مراكز لتعزيز وتوفير الخدمات للمصدرين وإنشاء مكتب تنمية الصادرات والانتهاء من المرحلة الأولى من شبكة التجارة المصرية "مصر التجارية" سلعهم "وبدء المرحلة الثانية وتنظيم برامج بناء القدرات اللازمة لوضع مبادئ الإصلاح المؤسسي بما في ذلك التخطيط والرصد والتقييم وتقييم الأثر والإدارة والبحث والتطوير.

عزيزي الزائر لقد قرأت بعد مرور عام على إطلاقها.. استراتيجية الصناعة والتجارة 2020 فى “الميزان”.. ماذا تحقق خلال 365 يومًا فى 5 محاور رئيسية؟..قراءة فى تحسن عجز الميزان التجارى 33 %.. طرح الأراضى والموافقات للمشروعات أبرز الانجازات في موقع سوكسبت الاخبارى ولقد تم نشر الخبر من موقع الكتروني وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الكتروني
youm7

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*