بورصة بنك مصر يطلق “حق المواطن فى حياة كريمة ” ويتبنى تمويل المشروعات متناهية الصغر


كتب أحمد يعقوب

قرر بنك مصر اعتماد نهج نبيل نابع من استراتيجيته وهدفه باعتباره كيانا ماليا عملاقا باعتباره أحد أركان الاقتصاد الوطني تحت شعار "حق المواطن في حياة مؤكدة". وينصب التركيز الرئيسي على إيجاد حلول مالية لجميع قطاعات المجتمع ذات الاحتياجات المختلفة. التأثير على نمو الدخل الفردي والحالة المعيشية للأسرة وعودة البعد الوطني إلى ازدهار الاقتصاد ككل والتأثير الإيجابي على الناتج القومي .

اعتمد بنك مصر "مشروع التمويل الأصغر للقرى الأكثر احتياجا في محافظات مصر" بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني من خلال التبرع بمبلغ 25 مليون ليو. كما تم اختيار بلديات المنيا وكين كمحافظات الخمس الأكثر احتياجا. وفقا لكثافة سكان القرى وكثافة احتياجاتهم، كخطوة أولى في تنفيذ التوجه الاستراتيجي للبعد الاجتماعي، قام بنك مصر، تليها بقية المحافظات، بدورها، بالوصول إلى المحافظات المنتجة للدخل، وفقا لسياسة الدولة لتشجيع المشاريع الصغيرة مثل النمو الاقتصادي وسياسة البنك المركزي التي تهدف إلى تشجيع المؤسسات الصغيرة

وقع رئيس مجلس إدارة بنك مصر محمد العتريبي بروتوكولا للتعاون مع ثلاث منظمات مجتمع مدني رائدة في مجال العمل العام لتحقيق هذا الهدف. ويمثل الصندوق الأمين العام للمؤسسة خالد الغنام وجمعية أورمان. مع المؤسسة المصرية للتنمية المتكاملة، قدمها الدكتور هبة هندوس .

ويهدف البروتوكول الموقع مع المؤسسة الخيرية المصرية إلى توفير فرص مالية للمشاريع المدرة للدخل في محافظة المنيا من خلال تنفيذ عدد من المشاريع الصغيرة للشباب والنساء والمشاريع الحرفية التي تلبي الاحتياجات ذات الأولوية للقرى المستهدفة في كل محافظة. تنفيذ هذه المشاريع من أجل ضمان الاكتفاء الذاتي في القرى المستهدفة. ومن بين هذه المشاريع تم تنفيذ 50 مشروعا صغيرا، وتم تنفيذ 300 مشروع للنساء، وتم إدخال برتقالي (500) دفيئة (4 نهج زراعية لكل مزارع). واشنطن د. زراعة 200 فدان وتنشيط جمعيتين زراعيين تعاونيتين من أجل زيادة الحجم إلى أقصى حد المشروع، وخفض التكاليف، وتوزيع المخاطر وزيادة الأرباح. ولن يقتصر التمويل المقدم من بنك مصر على تنفيذ المشاريع، بل سيشمل أيضا تدريب 300 شخص. درب الفندق على توفير قدرات ومهارات منفذي هذه المشاريع.

ويهدف بروتوكول التعاون مع جمعية أورمان إلى تمويل مشاريع صغيرة لعدة قرى في محافظة المنيا، بما في ذلك قرية أشوروبا في وسط بني مزار، وقرية أباظة، وديرمافاس، وعبج الخطاب، وماتاي، والسوبي، وسامالوت، وقروض جيدة. المشروع لديه 3 مراحل مع الإشراف والإشراف المستمر لضمان نجاح المشروع .

كما يهدف صندوق التنمية المتكاملة المصرية إلى تمويل البوتاس والنحاس في مجموعة الحرفيين في الوادي الصحراوي بمقاطعة كنان من خلال إنشاء ندوات لتدريب وإدارة ما مجموعه 100 متدرب في صناعة القليم والنحاس والتسويق الإلكتروني) إلى لتمكين المرأة والشباب في صعيد مصر، حيث تسعى المؤسسة إلى استخدام النساء والشباب في قرى مانا والجازرية وقرية الشيخ عيسى .

يعتبر بنك مصر رائدا في مجال المسؤولية الاجتماعية باعتباره أحد الاتجاهات الرئيسية التي ينظر فيها بشكل مباشر أو غير مباشر من خلال مؤسسته غير الربحية "بنك مصر للتنمية المجتمعية" وهي مؤسسة ذات كيان قانوني مستقل عن البنك ولأولياء الأمور والمسجلين لدى وزارة التضامن الاجتماعي بموجب القانون رقم 7045/2007 – لتطوير وتقديم المساعدة للمجتمع المصري من خلال المشاركة في العديد من المجالات لدعم التنمية المجتمعية .

وتجدر الإشارة إلى أن صندوق تنمية بنك مسرا للتنمية المجتمعية يتعاون منذ عدة سنوات مع عدد من المنظمات غير الحكومية والجامعات المصرية. وقد تم تنفيذ مشاريع لتنمية القرية المصرية وتنمية الأحياء الفقيرة في حوالي 60 قرية مصرية تحتاج إلى محافظات سوهاج والأقصر وأسوان والمنوفية والقليوبية والفيوم. تطوير مستوى الخدمات التعليمية والصحية، وتوفير فرص التدريب والتوظيف للشباب، وتحسين البنية التحتية للمنازل غير السكنية، وإدخال القوافل الطبية لخدمة سكان الريف، بالإضافة إلى تطوير بعض الأحياء الفقيرة الاجتماعية والتعليمية، والتنمية الاقتصادية في القاهرة (الحدائق والمعادى العربية ودويكة ) وإعداد التعليم المهني للأمهات ودعم المشاريع الصغيرة بالنسبة لهن كأكثر القطاعات احتياجا .

ويعد بنك مصر واحدا من أكبر البنوك في مجال مسؤولية المجتمع، وهو واحد من أكثر المؤسسات المعترف بها للمسؤوليات البيئية والاجتماعية وقواعد حوكمة المؤسسة. وهي متكاملة مع مؤشرات الأداء والكفاءة على المدى الطويل. وهو أول مصرف مصرفي حكومي يحصل على موافقة المنظمة الدولية لتوحيد المقاييس (19459007) [GRC] ويقدم تقارير عن أنشطته وفقا لمبادئ الاستدامة، مع مراعاة الحوكمة وحقوق الإنسان ومكافحة الفساد والمشاركة المجتمعية، مع مراعاة معايير السلامة البيئية. كما يلتزم البنك بمعايير الأمم المتحدة ميثاق الأمم المتحدة العالمي للمواطنة (المسؤولية الاجتماعية للشركات). ومن الجدير بالذكر أن بنك مصر أنفق 400 مليون جنيه على التنمية المجتمعية للسنة المالية 2016/2017، وأنفاقه في النصف الثاني من عام 2017 كان أكثر من 530 مليون جنيه مصري .

يسعى بنك مصر دائما إلى أن يكون مثالا يحتذى به لجميع المؤسسات القائمة ونماذج يحتذى بها لدعم المجتمع المصري والاقتصاد في جميع المجالات المتاحة للجميع.


عزيزي الزائر لقد قرأت بنك مصر يطلق “حق المواطن فى حياة كريمة ” ويتبنى تمويل المشروعات متناهية الصغر في موقع سوكسبت الاخبارى ولقد تم نشر الخبر من موقع الكتروني وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الكتروني
youm7