بورصة بنوك إماراتية تتطلع لإغلاق ملف ديون سعودية بقيمة 22 مليار دولار



[Reuters]

ويأمل أحد موظفي البنك في دولة الإمارات العربية المتحدة استعادة بعض التهم في عام 2018، والتي لم يتلقها بعد انهيار المجموعة السعودية وأحمد حمد القصيبي والمليارديرات منذ نحو 10 سنوات.

وقد اصطدمت الشركتان في عام 2009 بأكبر أزمة مالية في المملكة العربية السعودية، حيث تركت الديون المستحقة على المصارف الإقليمية والدائنين الآخرين نحو 22 مليار دولار.

بعد سنوات من النزاعات القانونية والتقدم التدريجي، اكتسبت الجهود لإيجاد حل زخما منذ إنشاء المحكمة في عام 2016 للتعامل مع المطالبات المالية ضد القصيبي والأخوة ومجموعة سعد.

وقال عبد العزيز القرير، رئيس مجلس إدارة جمعية المصارف في الإمارات العربية المتحدة والمدير التنفيذي لشركة "ماشركبانغ" في دبي: "نحن متفائلون بأننا سنتخذ قرارا بشأن هذه المسألة".

واضاف "اننا ننتظر منذ فترة طويلة، والآن هناك في السعودية قيادة شابة تريد الانتهاء من هذا الملف".

وأشار إلى أن معظم البنوك الإماراتية التي لديها أموال معلقة تلقت قرارا نهائيا بشأن متطلباتها من محاكم دولة الإمارات العربية المتحدة وقدمت لهم للموافقة من قبل محكمة ثلاثة قضاة في الخبر في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية.

ووفقا لمصادر مطلعة على هذه العملية، فإن بنك مشرق وبنك الإمارات دبي الوطني والبنك التجاري في أبو ظبي هي بنوك الإمارات العربية المتحدة التي تملك أكبر مطالبات على القصيبي وبروز من 1.25 مليار ريال (333.3 مليون دولار أمريكي) إلى المشرق و 653.8 مليون ريال عماني لشركة أبوظبي التجارية.

ووفقا للمصادر، فإن مصرف الإمارات الإسلامي الإسلامي، وحدة العمليات الإسلامية في بنك الإمارات دبي الوطني، يدعي أن 76 مليون درهم مقابل مجموعة سعد.

ورفضت البنوك التعليق عند الإشارة إلى رويترز.

وقال القرير إن البنوك تغطي تماما أحكام الدين وأن أي أموال خاضعة للسداد ستساهم في ميزانيات البنوك.

وأضاف أن نمو القطاع المصرفي في دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2018 سيكون تقريبا نفس النمو الذي بلغ 6.5 في المئة العام الماضي.

وفقا لموديز، واحدة من المشاكل التي تواجهها البنوك في المنطقة هي الزيادة المتوقعة في القروض المعدومة في عام 2018 بعد تباطؤ النشاط الاقتصادي في عام 2017.


عزيزي الزائر لقد قرأت بنوك إماراتية تتطلع لإغلاق ملف ديون سعودية بقيمة 22 مليار دولار في موقع سوكسبت الاخبارى ولقد تم نشر الخبر من موقع الكتروني وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الكتروني
youm7

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*