بورصة حصاد أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الاثنين 30-1-2017



إعداد هند عادل


تنوعت أحداث الاقتصاد المصرى اليوم الاثنين 30-1-2017، وتضمنت أخبارا هامة، جاء فى مقدمتها، تراجع عائد سندات الخزانة المصرية لأجل 5 و10 سنوات، كما تضمنت أخبار الاقتصاد وزير المالية: 80% من دعم المواد البترولية يصل لغير مستحقيه، “الصناعة”: نموذج إلكترونى للتجارة الخارجية يختصر مدة الإجراءات لـ72 ساعة، وتضمنت الأخبار سحر نصر: تخصيص 30 % من تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة للصعيد.


 


– تراجع عائد سندات الخزانة المصرية لأجل 5 و10 سنوات


أظهرت بيانات من البنك المركزى المصرى تراجع عائد سندات الخزانة لأجل 5 و10 سنوات فى عطاء، اليوم الاثنين.


وتراجع متوسط عائد السندات لأجل خمس سنوات إلى 17.478 بالمئة من 17.542 بالمئة فى العطاء السابق، وانخفض عائد سندات العشر سنوات إلى 17.345 بالمئة من 17.529 بالمئة عندما بيعت فى المرة السابقة.


 


– وزير المالية: 80% من دعم المواد البترولية يصل لغير مستحقيه


قال عمرو الجارحى، وزير المالية، إن مصر ورثت كما هائلا من المشاكل التى تعود إلى ما يزيد عن 40 عاماً، إلا أن هذه المشاكل تفاقمت وظهر آثارها بوضوح بعد ثورة 25 يناير، حيث توقف التقدم الاقتصادى وارتفاع النفقات الحكومية وسجل عجز موازنة مبالغ فيه، بالإضافة إلى زيادة ديون مصر ثلاثة أضعاف من 1 تريليون جنيه فى 2010 إلى 3 تريليونات جنيه فى الوقت الحالى.


وأضاف الجارحى، أن جهود التخلص من هذه الضغوط ووضع حجر الأساس لنمو وتطوير اقتصادى قوى ودائم بدأت فى 2014 مع تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى منصبه وتعهده بحل مشكلات الاقتصاد المصرى من جذورها.


 


– “الصناعة”: نموذج إلكترونى للتجارة الخارجية يختصر مدة الإجراءات لـ72 ساعة


قال سعيد عبد الله، رئيس قطاع الاتفاقيات الخارجية فى وزارة التجارة والصناعة، إنه سيتم عمل نظام الشباك الواحد للتجارة الخارجية، لاختصار الإجراءات خلال 27 ساعة، فمثلا يتم كتابة نموذج إلكترونى للجهات المختلفة يمر على الجهات لاتخاذ القرار فيه، سواء كان رسائل مصدرة أو مستوردة.


وأضاف عبد الله، خلال مؤتمر لغرفة التجارة الفرنسية، أن واردات مصر من دول الكوميسا 1.6 مليار دولار، وهو رقم غير مقلق حتى لو وصل حجم الواردات لـ2 مليار، مشيرا إلى أن الاستيراد من دول الكوميسا عبارة عن مواد خام، سواء ألومونيوم والخشب والشاى وغيره، فهيكل الواردات لا يدفعنا للحكم بالسالب على حجم وارداتنا من الكوميسا. 


 


 


– سحر نصر: تخصيص 30 % من تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة للصعيد


قالت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى، إنه سيتم تخصيص 30 % من التمويل المخصص للمشروعات الصغيرة والمتوسطة للصعيد، خاصة أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر هى أولوية بالنسبة للحكومة، مؤكدة أن النمو لن يتم إلا أن يكون نموا شاملا ومستداما، وبمشاركة كافة فئات المجتمع.


وزارت الوزيرة اليوم محافظة أسوان بمرافقة الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، حيث كان فى استقبالهما اللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، وذلك لتفقد عدد من المشروعات التنموية، والتعرف على التحديات التى تواجه أهالى أسوان، واحتياجاتهم خلال الفترة المقبلة.


 

عزيزي الزائر لقد قرأت حصاد أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الاثنين 30-1-2017 في موقع سوكسبت الاخبارى ولقد تم نشر الخبر من موقع الكتروني وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الكتروني
youm7