بورصة “س” و “ج”.. اعرف كل شىء عن المهاجرين غير الشرعيين بأمريكا.. 11 مليونا منهم 6 من المكسيك.. 61% شبابا و59% يتركزون بـ6 ولايات.. 26% من العاملين بالزراعة و15 بقطاع البناء.. و250 مليار دولار خسائر ترحيلهم



كتبت هبة حسام


أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب مؤخرا، أنه يخطط “ليوم مهم” بالنسبة للأمن الوطنى الأمريكى، يشمل الإعلان عن تشييد سور على طول الحدود الأمريكية المكسيكية، إذ يشكل المكسيكيون نصف عدد المهاجرين غير الشرعيين فى البلاد، ولم تقتصر تصريحات “ترامب” على هذا الأمر، بل تضمنت اعتزامه اتخاذ عدد من الإجراءات، من شأنها إجبار المدن الأمريكية التى يطلق عليها “ملاذات المهاجرين” على التعاون مع السلطات لتسفير المهاجرين غير الشرعيين.


من خلال هذا التقرير، نعرض كل ما تودون معرفته عن الهجرة غير الشرعية، والمهاجرين غير الشرعيين فى الولايات المتحدة الأمريكية، من حيث عددهم ونسبتهم من قوة العمل الأمريكية، وتأثيرات ترحيلهم على الاقتصاد الأمريكى حال تنفيذ “ترامب” لقراره وعدم الرجوع فيه، وغيرها من المعلومات التى يعرضها التقرير التالى بمعلومات مكثفة وموجزة، عبر أسئلة وإجابات مختصرة، وفقًا لعدد من البيانات والإحصائيات التى تناولتها مواقع رسمية للحكومة الأمريكية، كالإحصاءات التى رصدتها وزارة الأمن الداخلى للولايات المتحدة الأمريكية، التى أكدت وجود 11 مليونا و100 ألف مهاجر غير شرعى فى أمريكا حتى عام 2014.


 


– ماذا تعنى كلمة “هجرة غير شرعية”؟


هى المرادف لكلمة الهجرة غير المشروعة، أو السرية، أو الهجرة غير القانونية، أو غير النظامية، أو الوصول الأسود، وتعنى الانتقال والهجرة من بلد إلى آخر بشكل يخرق القوانين المرعية فى البلد المقصود، بحيث يتم دخول هذه الدولة دون “تأشيرة دخول”.


 


ما هى أسباب الهجرة غير الشرعية؟


تحدث الهجرة غير الشرعية من دولة لأخرى على خلفية أسباب عديدة، منها الصراعات المسلحة كالتى توجد فى سوريا والعراق وغيرهما، والصراعات العرقية مثل الحادث فى أفريقيا وبورما وغيرهما، إضافة إلى الأسباب الاقتصادية، وهى غير مقتصرة على دولة بعينها، وتكون فى الغالب بسبب البطالة وعدم توفر العيش الكريم فى الموطن الأصلى.


 


– إلى أين يذهب المهاجرون غير الشرعيين؟


غالبًا ما يقصد المهاجرون غير الشرعيين الدول المتقدمة، مثل الولايات المتحدة الأمريكية، ودول الاتحاد الأوروبى، خاصة أن أغلب المهاجرين غير الشرعيين ينتمون لبلدان العالم الثالث.


 


– كم عدد المهاجرين غير الشرعيين فى الولايات المتحدة الأمريكية؟


يصل عدد المهاجرين غير الشرعيين فى أمريكا إلى 11 مليونا و100 ألف مهاجر، وذلك وفقا لآخر إحصائية رسمية فى العام 2014، بعد أن كان عددهم نحو 12 مليونا و200 ألف شخص فى عام 2008.


 


– ما هى الفئات العمرية المستحوذة على النسبة الأكبر من المهاجرين غير الشرعيين بأمريكا؟


يمثل الشباب النسبة الأكبر من المهاجرين غير الشرعيين فى الولايات المتحدة الأمريكية، بنسبة 61%، بأعمار تتراوح بين 25 و44 سنة.


 


– من أين يأتى المهاجرون غير الشرعيين لأمريكا؟


تحتل المكسيك رأس القائمة فى الدول الموردة للمهاجرين غير الشرعيين لأمريكا، إذ تشكل نسبة المكسيكيين 59% من إجمالى المهاجرين غير الشرعيين، بعدد 5.9 مليون شخص تقريبا، وباقى المهاجرين، البالغ عددهم 5.3 مليون، يأتون من دول أخرى، أهمها السلفادور بنسبة 6%، تليها جواتيمالا بنسبة 5%، وهندوراس والفلبين بنسبة 3%، إضافة إلى آسيا، وأمريكا الوسطى ومنطقة جنوب الصحراء.


 


– كيف يتوزع المهاجرون غير الشرعيين داخل الولايات المتحدة؟


يعيش حوالى 59% من المهاجرين غير الشرعيين فى 6 ولايات أمريكية، هى: نيوجرسى، ونيويورك، وإلينوى، وكاليفورنيا، وتكساس وفلوريدا.


 


– ما هى النسبة التى يشكلها المهاجرون غير الشرعيين من قوة العمل الأمريكية؟


يشكل المهاجرون غير الشرعيين 5% من إجمالى القوى العاملة الأمريكية، فيما تصل نسبتهم إلى 26% من العاملين بقطاع الزراعة بالبلاد، و15% من قطاع التشييد والبناء.


 


– كيف تتوزع دخول المهاجرين غير الشرعيين؟


يتركز دخول المهاجرين غير الشرعيين للولايات المتحدة الأمريكية، إما فى أعلى مستويات الدخل أو أدناها بسوق الأيدى العاملة الأمريكية، ويتحدد ذلك بقدر التعليم الذى يتمتعون به.


 


– ما هو التأثير الاقتصادى للمهاجرين غير الشرعيين على أمريكا حال ترحيلهم؟


250 مليار دولار الحجم المتوقع للخسائر السنوية للاقتصاد الأمريكى حال تنفيذ الرئيس دونالد ترامب قراره بترحيلهم.


 


– ما الفوائد المنعكسة على الاقتصاد الأمريكى من وجود المهاجرين غير الشرعيين داخل الدولة؟


يسدد المهاجرون غير الشرعيين ضرائب سنوية تصل قيمتها إلى 11.6 مليار دولار أمريكى، علاوة على إضافتهم 1% إلى الثروة الأمريكية، وهم مستهلكون داخل الاقتصاد الأمريكى، ومساهمون فعالون فى سوق العمل، من خلال النسب المذكورة عاليًا، التى يشاركون بها فى قوة العمل الأمريكية بشكل عام، خاصة قطاع الزراعة.


 


– هل تم ترحيل مهاجرين غير شرعيين من أمريكا خلال الفترات الماضية؟


فى عام 2013 تم ترحيل ما يقرب من نصف المليون مهاجر غير شرعى، منهم 45% كانت لديهم إدانات جنائية سابقة.

عزيزي الزائر لقد قرأت “س” و “ج”.. اعرف كل شىء عن المهاجرين غير الشرعيين بأمريكا.. 11 مليونا منهم 6 من المكسيك.. 61% شبابا و59% يتركزون بـ6 ولايات.. 26% من العاملين بالزراعة و15 بقطاع البناء.. و250 مليار دولار خسائر ترحيلهم في موقع سوكسبت الاخبارى ولقد تم نشر الخبر من موقع الكتروني وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الكتروني
youm7