بورصة طروحات جديدة بالبورصة خلال الأسابيع القادمة واختفاء الطروحات الحكومية



كتب هاني الحوتي

البنوك الاستثمارية مستعدة لإعداد عدد كبير من الشركات التي سيتم إدراجها في البورصة المصرية في الأسابيع المقبلة بعد جولات إعلانية ناجحة في عدد من الأسواق المالية العالمية لتعزيز الخطط والإجراءات الحالية لإدارة سوق الأوراق المالية لتفعيل السوق وتحسين كفاءته على عدة مستويات بالإضافة إلى تسهيل تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي للدولة ويشمل خلق مناخ استثماري ودعم السوق المصرية رأس المال. وقد رحب المستثمرون الأجانب بهذه الإجراءات .

وتبين من مصدر مطلع أن جدول أعمال المصارف الاستثمارية شمل دراسة استقصائية للمستثمرين الأجانب بشأن مقترحات جديدة سيتم تنفيذها خلال الفترة القادمة في البورصة المصرية من خلال عدة مؤتمرات واجتماعات مع صناديق الاستثمار الدولية التي عقدت في دبي ولندن نيويورك. في الاكتتاب في الشركات الجديدة، الأمر الذي دفع البنوك الاستثمارية لتسريع تفعيل مقترحات البرنامج ليبدأ مع يناير المقبل.

وأضاف المصدر على وجه الخصوص "اليوم السابع" أن أول هذه المقترحات التي سيتم تنفيذها خلال الفترة القادمة وهي "ابن سينا ​​فارما" يمكن تسليمها خلال شهر ديسمبر برأسمال 168 مليون جنيه استرليني، ويتم معالجة الوقت تحت 4 شركات، ويعمل الأول في صناعة تكييف الهواء، والثاني في صناعة البتروكيماويات، والثالث في التجارة في البذور الزراعية والرابع في صناعة البناء والتشييد.

وأشار المصدر إلى أن المفاجأة في جولات بنوك الاستثمار خلال الفترة الماضية لم تكن تعزيز برنامج المقترحات الحكومية التي يجب تنفيذها خلال الفترة المقبلة رغم تسجيل بنك القاهرة في البورصة منذ نحو عام بسبب رفض مقترحات لجنة الشؤون الحكومية في وحدد مجلس الوزراء المواعيد المقررة لهذه المقترحات.

خلال الشهرين الماضيين، عقد رئيس البورصة المصرية محمد فريد عددا من الاجتماعات الخارجية مع صناديق الاستثمار والمؤسسات المالية التي تجاوزت أصولها تريليون دولار. دولار. الولايات المتحدة الأمريكية خلال مشاركته مع وزير الاستثمار الصحراوي نصر في اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي. أبواب المملكة المتحدة في الفترة من 8 إلى 10 نوفمبر، والتي زارها أكثر من 50 شركة ومؤسسة مالية، وتحدث عن المؤشرات الإيجابية لتحويل مصر لجذب استثمارات كبيرة في الفترة المقبلة.

عقدت بنوك استثمارية كبيرة تعمل في السوق المحلية اجتماعا سنويا مع المؤسسات والصناديق الدولية الكبرى مثل بنك هيرميس للاستثمار الذي عقد مؤتمرا سنويا مع المؤسسات المالية والاستثمارية الرائدة في جميع أنحاء العالم مع قاعدة استثمارية تتجاوز 9 تريليونات دولار. حيث شارك في السوق المصرية حوالي 25 شركة ذات مسؤولية محدودة من الشركات المتوسطة وحوالي 20 صندوق استثمار.

قررت لجنة قائمة البورصة في اجتماعها يوم 8/11 الحالي الموافقة على تسجيل أسهم مزرعة ابن سينا ​​برأسمال أولي قدره 168 مليون جنيه موزعا على 672 مليون سهم بقيمة اسمية 25 قرشا للسهم الواحد تم عرضها في ثلاثة إصدارات، (المالية).

في السياق ذي الصلة، تمكنت البورصة المصرية من إقناع حوالي 23 شركة تتجاوز رأس مالها أكثر من 110 مليار جنيه، وباستمرار إدراج أسهمها في البورصات وعدم اللجوء إلى الشطب إما اختياريا أو بالضرورة في ضوء قرار هيئة الرقابة المالية الصادر في أوائل أغسطس ، [19490001]

فشل في مسح حيازاتها.

وقال مصدر رسمي في البورصة ان اربع شركات برأسمال 8،1 مليار يورو عدلت مناصبها. ووافقت 19 شركة أخرى برأسمال إجمالي قدره 103.2 مليار لاتس على إلغاء قرار شطب واستمرار الصرف. ويبلغ رأسمال البنك الوطني المصري 36.2 مليار جم، ومستودع الحاويات الإسكندرى برأسمال 25 مليار جنيه، ورأسمال مصر للاتصالات برأسمال 21 مليار ليتاس وأسمنت مصري برأسمال 4.06 مليار جنيه

قائمة الشركات التي لا تزال مدرجة في البورصة شملت الحفر الوطني برأسمال 2.95 مليار ليو، أهرامات شمس للفنادق برأسمال 2.5 مليار ليتاس، مدينة نيل 2.5 مليار الجنيه الإسترليني، شركة التمويل الدولية للتأجير مع شركة إينوكول برأسمال 2.1 مليار ليتاس، الاسمنت الوطني 1.6 مليار جنيه، للسياحة في 721 مليون جنيه شرق لصناعة الزجاج برأسمال 631 مليون جنيه، الشركة برأسمال قدره 576 مليون جنيه، ومنتجات الألبان العربية عربي دير – 570 مليون جنيه.

وتشمل القائمة أيضا شركات وأكتوبر فارما برأسمال قدره 475 مليون جنيه، والخدمات التعليمية بالقاهرة برأسمال 75.5 مليون جنيه، وعربة للتجارة برأسمال قدره 62.2 مليون جنيه، وصناعات بناء الماكينات العربية ب 26.5 مليون جنيه لي والإسكندرية للاستثمار المالي الوطني برأس مال قدره 22 مليون ليو. ]

عزيزي الزائر لقد قرأت طروحات جديدة بالبورصة خلال الأسابيع القادمة واختفاء الطروحات الحكومية في موقع سوكسبت الاخبارى ولقد تم نشر الخبر من موقع الكتروني وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الكتروني
youm7

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*