بورصة عبلة عبد اللطيف: نحتاج كيان مؤسسى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر

منى ضياء

ودعا الدكتور عبلة عبد اللطيف رئيس مجلس البحوث الاقتصادية في مصر إلى إنشاء لجنة تنسيق للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، يليها رئيس الوزراء، بما في ذلك جميع الوزارات المعنية.

وقال عبد اللطيف في افتتاح ندوة حول "ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة … بين الواقع وأحلام الشباب" التي عقدت في الإسكندرية لمدة ثلاثة أيام، إن هذا الاقتراح جاء نتيجة لدراسة أجراها المجلس الاستشاري الاقتصادي لمجلس الرئاسة – أكثر من عامين لتلبية احتياجات المؤسسات الصغيرة والتعليم المؤسسي، المطلوبة ولكن لم تؤخذ بعين الاعتبار بقرار من رئيس الوزراء لإنشاء جسم M وزارة التجارة والصناعة.

وأوضحت أن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في عداد المفقودين في مصر هي هيكل مؤسسي يحدد الرؤية والاستراتيجية وخريطة المشروع التي يجب أن تقوم بها الهيئات التنفيذية ذات الصلة، في حين أن الوضع الحالي هو خلق مؤسسات جديدة صغيرة ومتوسطة الحجم معا، وهذا لا يمكن تحقيق الهدف المنشود منه.

وعلى الرغم من عدم وجود صورة واضحة لمساهمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في النشاط الاقتصادي، فقد استندت الدراسة التي أعدها عبد اللطيف إلى إحصاءات الإحصاءات الاقتصادية التي أجراها المكتب الإحصائي في 2012/2013، وعلى الرغم من أن البيانات ليست حديثة بما فيه الكفاية، فقد أظهرت أن المشروعات الصغيرة تمثل نحو 96٪ من العدد الإجمالي للمؤسسات، في حين أن المؤسسات الصغيرة تشكل 3.4٪. وتهدف هذه المشاريع إلى مكافحة الفقر وليس التنمية.

وأشارت إلى أن مساهمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في القطاع الصناعي ضعيفة وأن مساهمتها في الصادرات ضعيفة جدا مقارنة بالدول الأخرى الأمر الذي يتطلب تغييرا كبيرا في الوضع، ولن يكون ذلك إلا من خلال إنشاء تعليم مؤسسي يتمتع بسلطات في جميع الوزارات التي تتعامل مع الشركات الصغيرة والمتوسطة.

عزيزي الزائر لقد قرأت عبلة عبد اللطيف: نحتاج كيان مؤسسى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر في موقع سوكسبت الاخبارى ولقد تم نشر الخبر من موقع الكتروني وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الكتروني
youm7

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*