بورصة لائحة شرف بأسماء رجال الأعمال المساهمين بصندوق “تحيا مصر”



كتب هاني الحوتي

مؤسسة الحياة المصرية هي قائمة فخرية لرواد الأعمال والمستثمرين الذين ساهموا في الصندوق، والتي سيتم الاحتفال بها في حفل كبير للإعلان عن إنجازاتهم وخطة العمل للفترة المقبلة.

تم إطلاق الصندوق في أوائل يوليو 2014 لجمع الأموال لدعم الاقتصاد المصري. أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي الحملة، متخليا عن نصف راتبه البالغ 42 ألف جنيه ونصف ثروته لمصر في ظل ظروف اقتصادية صعبة.

وبعد ذلك أعلن العديد من رجال الأعمال عن التبرع للصندوق الذي أنشأ حسابا لدى البنك المركزي تحت رقم 037037 لاستلام ودائع المصريين في الخارج والخارج في جميع البنوك المصرية لحساب الصندوق الذي يخضع لإشراف مباشر من الرئيس.

ومنذ تأسيس مؤسسة الحياة في مصر، ساهمت في العديد من المشاريع التنموية، بما في ذلك البرنامج الوطني لمكافحة الفيضانات، وتمويل بناء الوحدات السكنية ذات الدخل المنخفض في المقطم، ومشروع القرى الصحراوية الرائدة من خلال تحسين كفاءة الإسكان والخدمات. ]

وقال محمد عشماوي، المدير التنفيذي لصندوق طاهية مصر، إن المساهمين يحضرون حاليا قائمة شرف لامتثالهم، ورفضوا الكشف عن عدد المساهمين، وخاصة الآن. لكنه أكد أن إجمالي التبرعات بلغ 9 مليارات جنيه – لتصل إلى 100 مليار جنيه إلا أن الصندوق يواصل تلقي التبرعات قائلا: "في حين أن هناك مشاريع مبتكرة ويجري دراستها، يتلقى الصندوق تبرعات ولا يستطيع أحد المساهمة فيها".

وأضاف العشماوي أنه تم تخصيص 7.5 مليار جنيه لتمويل مشاريع التنمية منها 1.5 مليار دولار لبناء مشروع الأسمرات للقضاء على الأحياء الفقيرة الخطيرة ومليار جنيه لتمويل شراء المضخات وتحسين شبكة الصرف الصحي في محافظات البحيرة، وكفر الشيخ بعد الفيضانات بمياه الأمطار. وفي المجموع، تم تخصيص 1.5 مليار جنيه للمساهمة في المشروع الإنتاجي، خصص منها نصف مليار دولار، مشيرا إلى أن الهدف من الاستثمار في المشاريع الإنتاجية هو عودة الصندوق.

وأشار محمد عشماوي إلى أن الصندوق المصري تاهيا يخطط لاستكمال تمويل المشاريع التنموية خلال الفترة القادمة بما في ذلك تمويل بناء المرحلتين الثالثة والرابعة من منطقة الأسمرات ب 18 ألف وحدة سكنية مع التركيز على دور الأطفال المشردين ودور المسنين لذوي الاحتياجات الخاصة. قريبا سيتم الإعلان عن الخطة التالية.

وكان الصندوق أول من يسرع في تخصيص 185 مليون جنيه إسترليني لتمويل المشاريع الإنمائية في المنطقة. وأوضح أن الصندوق يمول مشاريع "تمكين" لتوليد الدخل للأسر المتضررة من الحادث الإرهابي في بير العبد، وقد تم إعداد دراسة الجدوى وفقا لطبيعة الأنشطة مثل مشاريع تربية الأغنام والمنتجات الزراعية وآلات النسيج ونقلها نفايات النخيل على نفايات الخشب. وسيتم تنفيذ الخطة هذا الاسبوع.

وأضاف: "ثانيا، المشاريع طويلة الأجل، من خلال المساهمة في الشركة القابضة لتطوير سيناء، لتمويل مشاريع قابلة للاستمرار اقتصاديا"، وكشف عن مبلغ تبرعات صندوق النقد الدولي من 20 مليون جنيه استرليني.

وشهد حادثة إرهابية هائلة في نهاية الشهر الماضي، أسفرت عن استشهاد 305 وإصابة العشرات من سكان المدينة أثناء تنفيذ صلاة الجمعة.

عقدت اللجنة التنفيذية لمؤسسة تايخي مصر بحضور وزير الاستثمار والتعاون الدولي د. سحر نصر ورئيس اللجنة التنفيذية للصندوق وعميد محمد أمين إبراهيم أمين صندوق مصر محمد عشماوي المدير التنفيذي للمؤسسة والدكتور علي جمعة عضو اللجنة التنفيذية للصندوق. دعم صندوق تنمية بئر العبد في شمال سيناء

وأكد الدكتور سحر نصر على أهمية العمل التشغيلي لدعم المشاريع التنموية في منطقة بئر العبد لتحقيق التنمية المتكاملة المستدامة التي توفر حياة كريمة لجميع مواطني شمال سيناء ومعلومات عن توزيع الدفعة الأولى من 300 طن من اللحم المقدمة في الاجتماع، من خلال وزارة الاستثمار والتعاون الدولي في الصندوق.

عزيزي الزائر لقد قرأت لائحة شرف بأسماء رجال الأعمال المساهمين بصندوق “تحيا مصر” في موقع سوكسبت الاخبارى ولقد تم نشر الخبر من موقع الكتروني وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الكتروني
youm7