بورصة لماذا تتفوق المغرب فى الاستحواذ على استثمارات السيارات الأجنبية؟

كتب مصطفى عبد التواب

لماذا لا مصر؟ وقد تم تكرار هذه العبارة دائما في نشر الأخبار بأن المغرب سيوسع أنشطة صناعة السيارات. بعد أن كانت رينو المصنع الوحيد على الأراضي المغربية، فإن شركات أخرى تقترب الآن من رينو لفتح مصانعها على الأراضي المغربية.

]

وجاءت الإجابة على هذا السؤال من قبل جمعية مصنعي السيارات في تصريحات موجزة أدلى بها ممثل الجمعية خالد سعد الذي قال إن المغرب يقدم إعفاء من تشجيع الشركات على الذهاب إلى أراضيها. واعتبرت الحكومة المغربية في حد ذاتها مشروعا وطنيا.

ووفقا لتصريحات وزير الصناعة المغربي مولاي حافظ، أشار إلى أن لينمار كانادريا ستنشئ مصنع في المغرب بقيمة 2.7 مليار درهم، فضلا عن دلفي لإنتاج قطع غيار السيارات وأنظمة توزيع الطاقة. ستفتح شركة بيجو ستروين مصنعها الجديد في المغرب بتكلفة 630 مليون دولار أمريكي، وتتوقع أن يصل حجم صادرات المنتجات المغربية من صناعة السيارات إلى 100 مليار درهم سنويا في عام 2020.

ويتجسد ذلك في رغبة المغرب في زيادة المكون المحلي للسيارات إلى 20٪ مقابل 16٪ في الوقت الحاضر، والذي يوفر 500 ألف وظيفة في عام 2020، واستخدم المغرب وجوده في الشرق الأوسط وأفريقيا وقربها من أوروبا لتصبح قاعدة لصناعة السيارات التي تبدأ مع خلالها جميع هذه البلدان، بما في ذلك مصر،

ودعا مجلس النواب نيابة عن النائب محمد بدراوي عضو لجنة الصناعة الحكومة إلى الامتثال للقواعد التنفيذية لتشريعات الاستثمار التي اعتبرتها في نهاية 5 أشهر مشيرا إلى أن القانون الجديد يوفر جميع الأسباب التي تدفع الشركات للاستثمار في مصر ولكن الحكومة تأخرت في نشر السلطة التنفيذية التنظيم، الذي كأداة لإنفاذ القانون.

واشار بدراوي الى "اليوم السابع" ان من الضروري ان تعقد الحكومة ايضا اجتماعات ثنائية مع الشركات التي طلب الوزير فيها السفر عبر الشركات والجلوس مع ممثليها لبيع فوائد الاستثمارات في السوق المصرية مشيرا الى ان مناطق الجذب في المغرب كانت اكثر من مصر قبل الاصلاحات الاقتصادية ولكن الآن المسؤول المصري لديه ما يفعله مع مستثمر أجنبي.

وأضاف أن الاجتماعات الثنائية ساهمت في عودة مرسيدس بعد رحيل السوق المصري، إلا أن اجتماع المجموعة، مخاب مامش معهم كان له أثر جيد على عودتهم إلى السوق المصري.

عزيزي الزائر لقد قرأت لماذا تتفوق المغرب فى الاستحواذ على استثمارات السيارات الأجنبية؟ في موقع سوكسبت الاخبارى ولقد تم نشر الخبر من موقع الكتروني وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الكتروني
youm7

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*