بورصة مركز بصيرة: 22% من المصريين يرون أداء رئيس الوزراء “جيد”

كتب هانى الحوتى


كشف المركز المصرى لبحوث الرأى العام (بصيرة)، نتائج استطلاعه الدورى حول تقييم أداء رئيس الوزراء، بعد مرور 17 شهر على توليه رئاسة مجلس الوزراء.


 


وأظهر الاستطلاع، أن 22% من المصريين يرون أن أداء رئيس الوزراء جيد، و25% يرون أن أدائه متوسط، و18% يرونه سيئ، بينما ما يقرب من ثلث المصريين لا يستطيعون تقييم أدائه. 


 


جدير بالذكر أنه فى الاستطلاع الذى أجراه مركز بصيرة فى سبتمبر الماضى، بمناسبة مرور سنة على تولى المهندس شريف إسماعيل رئاسة مجلس الوزراء، كان حوالي 24% من المصريين يرون أن أداءه جيد، و24% كانوا يرونه متوسط، و15% كانوا يرونه سئ و37% أجابوا بأنهم لم يستطيعوا التحديد.


 


وترتفع نسبة من يرون أداء رئيس الوزراء جيد بعد 17 شهر من توليه الوزارة من 19% في المحافظات الحضرية إلى 22% في كل من الوجه البحرى والوجه القبلى وفى المقابل تنخفض نسبة من يرون أداءه سيئ من 27% فى المحافظات الحضرية إلى 19% فى الوجه القبلى و15% فى الوجه البحرى. 


 


ويظل عدم القدرة على تقييم أداء رئيس الوزراء مرتفع فى المناطق الثلاثة، حيث تبلغ نسبته 27% فى المحافظات الحضرية و36% فى الوجه البحرى و38% فى الوجه القبلى.


 


ويعد الذكور أكثر قدرة من الإناث على تقييم أداء رئيس الوزراء حيث تبلغ نسبة من أجابوا بأنهم لا يستطيعون الحكم على إدائه 27% بين الذكور مقابل 43% بين الإناث، وانقسم الذكور الذين قيموا أدائه بين جيد بنسبة 24%، ومتوسط بنسبة 26%، وسيئ بنسبة 23%.


 


 


ولا توجد اختلافات واضحة فى نسبة من يرون أداء رئيس الوزراء جيد حسب المستوى التعليمى، بينما ترتفع نسبة من يرون أداءه متوسط من 20% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 29% بين الحاصلين على تعليم جامعي، كما ترتفع نسبة من يرون أدائه سئ من 12% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 33% بين الحاصلين على تعليم جامعى، وفى المقابل تنخفض نسبة من لا يستطيعون الحكم على أدائه من 45% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 16% بين الحاصلين على تعليم جامعي.


 


يذكر أنه تم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلي والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 1428 مواطناً في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، وقد تمت كل المقابلات يومي 23 و24 يناير 2017. 


 


وبلغت نسبة الاستجابة حوالى 44%، ويقل هامش الخطأ في النتائج عن 3%. 


 


وتم تمويل الاستطلاع من الموارد الذاتية لبصيرة، ولم يتلق المركز تمويل من أى جهة مقابل إجراء الاستطلاع.


 


 


 

عزيزي الزائر لقد قرأت مركز بصيرة: 22% من المصريين يرون أداء رئيس الوزراء “جيد” في موقع سوكسبت الاخبارى ولقد تم نشر الخبر من موقع الكتروني وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الكتروني
youm7