بورصة معلومة اقتصادية.. ماهى الموازنة العامة للدولة؟


كتبت رانيا فزة

الاقتصاد لديه عدد كبير من المصطلحات التي يمكن أن تكون صعبة لغير المتخصصين، على الرغم من دورها الهام في اقتصاد أي بلد، بطريقة أو بأخرى أن تكون جزءا من حياة المواطنين ضمن هذه الميزانية المصطلحية.

وتعرف الميزانية بأنها تقدير تفصيلي ومعتمد للنفقات العامة والإيرادات للفترة المالية المقبلة، وعادة ما يكون ذلك في السنة. ويشمل التقدير بيانات الدخل العام المتوقع أن تستلمها الدولة والتكاليف الإجمالية التي يتعين إنفاقها خلال السنة المالية المقبلة. والميزانية هي خطة مالية للسنة المالية لتحقيق أهداف محددة في إطار الخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول.

وتكمن أهمية الموازنة العامة في أنها تعكس البرنامج السياسي والاقتصادي والاجتماعي لعمل الحكومة خلال الفترة المالية، وميزانية الدولة ذات أهمية سياسية، حيث يمكنها تحديد أهداف الدولة المختلفة في تحليل مؤشرات الإيرادات العامة والنفقات العامة التي تجمعها وثيقة واحدة، الميزانية.

وهناك قواعد عامة لتحقيق ميزانية عامة للدولة، وهي قاعدة سنوية. وهو يقضي بتقييم استخدام الدولة وموادها لفترة مستقبلية مدتها سنة واحدة. تبدأ السنة المالية من أول يونيو وتنتهي في نهاية يونيو من العام المقبل بالإضافة إلى قاعدة الوحدة. من السلطة التنفيذية للدولة في ميزانية واحدة، بالإضافة إلى القاعدة العامة، وقاعدة عدم التوزيع والميزانية العمومية.

وتشمل نفقات ميزانية الدولة أجور وتعويضات الموظفين وشراء السلع والخدمات والمنافع والإعانات والمنح والاستحقاقات الاجتماعية وشراء الأصول غير المالية وملكية الأصول المالية المحلية والأجنبية وتسديد القروض الداخلية والخارجية.

وبالنسبة لمصر، فإن مشروع الميزانية لعام 2017 2018 يهدف إلى تحقيق الفائض الأول للمرة الأولى منذ سنوات عديدة إلى 3 ٪. الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بالعجز الأول 1.6 المتوقع للسنة المالية 2016/2017 و 3.5 ٪ في السنة المالية 2015، 2016.

ويبلغ العجز الكلي المستهدف في مشروع الموازنة العامة نحو 9٪ من الناتج المحلي الإجمالي بالمقارنة مع العجز المتوقع 10.5 ٪.


عزيزي الزائر لقد قرأت معلومة اقتصادية.. ماهى الموازنة العامة للدولة؟ في موقع سوكسبت الاخبارى ولقد تم نشر الخبر من موقع الكتروني وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الكتروني
youm7

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*