بورصة نائب وزير المالية: لا نستهدف حصيلة من فرض ضرائب على المشروعات الصغيرة

منى ضياء

وقال عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسة الضريبية إن القانون المحاسبي المبسط للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الذي تديره الوزارة حاليا ليس مصمما لتوليد إيرادات ضريبية من هذه المشاريع حيث أنها تهدف إلى إدخال فهي في النظام داخل الاقتصاد الرسمي لتحقيق المنافسة العادلة.

وقال المنير في مؤتمر حول "ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة … بين واقع وأحلام الشباب" الذي عقد في الإسكندرية لمدة ثلاثة أيام: "إنهم يريدون لهم أن يأكلوا ويزدهروا، لكن غيابهم في الضرائب النظام ظلم ".

وأشار المنير إلى أن المشروعات منخفضة ومتوسطة الحجم تمثل 55٪ من الناتج المحلي الإجمالي و 65٪ من القوى العاملة في البلدان ذات الدخل المرتفع، مما يدل على أهمية اقتصادية قوية، في حين يشكل 27٪ من الناتج المحلي الإجمالي في أفريقيا والشرق الأوسط، وفي نفس المنطقة ، مما يعكس الافتقار إلى الفائدة الاقتصادية منها على أفضل وجه.

وأكد المنير أن وجود هذه المشاريع في الاقتصاد غير الرسمي يعني وجود منتجات يمكن أن تكون ضارة، وقال: "ليس من المهم أن يتم تسجيل نتيجة مهمة في النظام وأنا نظيفة".

واشار الى ان هناك رؤية لربط وصول هذه المشاريع بالمياه والكهرباء والخدمات الاساسية عن طريق التسجيل لدى مصلحة الضرائب وتوفير آلية متكاملة لتبادل البيانات حيث ان الغرض الرئيسى من تسجيل هذه المشروعات هو تشجيعها والسيطرة عليها.

ومن أهم جوانب الرقابة التي تقتضيها حكومته وضع حد أدنى للمعاملات النقدية التي ينظر فيها مجلس الدفع الجديد، كما ستدرج في قانون مساءلة الشركات الصغيرة والمتوسطة الذي تعده وزارة المالية.

أعلن المنير أهم سمات قوانين الضرائب المبسطة للشركات الصغيرة والمتوسطة حيث تفرض الضريبة نسبة ثابتة من عدد الوظائف دون مراعاة الأرباح وتحل محل ضريبة الدخل أو القيمة المضافة، ولكن حتى الآن يتم دراسة هذه الحصة ولم يتم تحديدها بعد.

واضاف "ان احدى المشاكل التى تواجه اعداد هذا القانون هى تعدد التعريفات للشركات الصغيرة والمتوسطة وان اى منها سوف يلتزم بالنظام الضريبى الجديد" مشيرا الى انه عند دراسة مختلف النظم الضريبية الدولية وجدنا انه ليس مطلوبا للامتثال للتشريع الضريبي لهذه المشاريع من أي تعريفات مختلفة، تعريف آخر يتسق مع النظام الضريبي، إذا كان يتوافق مع حد التسجيل ضريبة القيمة المضافة.

وأوضح المنير أنه إذا تم تعريف الأعمال التجارية الصغيرة بأنها أقل من مليون جنيه على سبيل المثال فإنها ستتطلب إعادة النظر في حد ضريبة القيمة المضافة وفقا لتعريف المشاريع الصغيرة في القانون الجديد. .

لن يطلب من أي مشروع صغير تقديم إقرارات ضريبية أو دفتر دفتر ضرائب – وفقا للمنارة – ولكن سيدفع مبلغ ثابت وثابت لتجديد الترخيص سنويا، ويزداد هذا المبلغ عندما يزيد عدد أعماله دون أخذ الأرباح والدخل في الاعتبار.

<إمغ ألت = "عمرو المنير وعبد الله عبد اللطيف وحاكم البحيرة" سرك = "http://img.youm7.com/ArticleImgs/2017/10/13/81581- عمرو منير عبلة عبد اللطيف – مهاف بحيرة جبغ "ستايل =" هيت: 305px؛ (19459002) عمرو المنير وعبد الله عبد اللطيف وحاكم بهير

<إمغ ألت = "عبلة عبد اللطيف تشدد على ضرورة إنشاء لجنة للمشاريع الصغيرة" سرك = "http://img.youm7.com/ArticleImgs/2017/10/13/147047- عبلة عبد اللطيف – التأكيد على ضرورة – عبلة عبد اللطيف تؤكد الحاجة إلى إنشاء لجنة للمشاريع الصغيرة

<إمغ ألت = "يؤكد نائب وزير المالية على أهمية ضم الاقتصاد غير الرسمي" سرك = "http://img.youm7.com/ArticleImgs/2017/10/13/146977- نائب وزير المالية – يؤكد على أهمية تبني الاقتصاد غير الرسمي جبغ (19459002) نائب وزير المالية يؤكد على أهمية إدراج الاقتصاد غير الرسمي

يؤكد نائب وزير المالية على أهمية إدراج اقتصاد غير رسمي

<إمغ ألت = "نائب وزير المالية يؤكد دعم الدولة للمشاريع الصغيرة" سرك = "http://img.youm7.com/ArticleImgs/2017/10/13/155401- نائب وزير المالية – يوافق على الدعم – جبغ "ستايل =" هيت: 413px؛ نائب وزير المالية يؤكد دعم الدولة للمشاريع الصغيرة
[заместитель министра финансов подтверждает государственную поддержку малых проектов]

<إمغ ألت = "عبلة عبد اللطيف وحاكم البحيرة وعدد من المشاركين" سرك = "http://img.youm7.com/ArticleImgs/2017/10/13/137659 عبلة عبد اللطيف محفظ بهيرة وعدد من المشاركين "ستايل =" هيت: 413px؛ "
عبلة عبد اللطيف، محافظ البحيرة وعدد من المشاركين

<إمغ ألت = "حزب المؤتمر" سرك = "http://img.youm7.com/ArticleImgs/2017/10/13/147243- حزب المؤتمر جبغ" ستايل = "هيت: 413px؛
بارتي كونفيرانس

عزيزي الزائر لقد قرأت نائب وزير المالية: لا نستهدف حصيلة من فرض ضرائب على المشروعات الصغيرة في موقع سوكسبت الاخبارى ولقد تم نشر الخبر من موقع الكتروني وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الكتروني
youm7