بورصة ننشر تفاصيل مشروع المجمعات الصناعية بعد عرضه على الرئيس بمؤتمر أسوان

كتب هانى الحوتى


كشف المهندس علاء السقطى، رئيس اتحاد جمعيات المشروعات الصغيرة والمتوسطة، عن تفاصيل مشروع المجمعات الصناعية المتكاملة، والذى عرضه على الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال مؤتمر الشباب بأسوان، قائلا إن كل مجمع سيجهز ليضم 200 مصنع صغير بمساحات من 150 مترا إلى 300 متر، بخلاف 50 مكتب لتقديم الخدمات التى تحتاجها المصانع فى مجال التسويق والجودة والتمويل وخلافه.


 


وأضاف أنه فى مرحلة لاحقة سيكون هناك مجمعات للمشروعات المتوسطة بمساحات أكبر تنقل إليها المشروعات الصغيرة التى يؤهلها نموها إلى التوسع .


 


وأشار إلى أنه وفقا للمشروع المقترح، فإن كل وحدة تتكلف 2 مليون جنيه شاملة كافة التجهيزات والمعدات وتكاليف مستلزمات الإنتاج والخدمات التى ستحصل عليها من المكاتب الخدمية لحين التشغيل، على أن يتحمل المستثمر 25% وباقى التكلفة سيتم توفيرها بالاقتراض بقروض ميسرة تسدد بعد فترة سماح 3 سنوات.


 


ولفت السقطى، إلى أنه قدم تصورا كاملا للهيكل الإدارى للمجمعات الصناعية يتضمن إدارة المجمعات بشكل مؤسسى من خلال شركة إدارة لكل مجمع تكون مسئولة عن تحديد المشاريع التى ستعمل فى المجمع الصناعى وأسواق كل منتج فى ضوء البيانات الحكومية التى سيتم الحصول عليها عن معدلات الإنتاج واحتياجات الأسواق من كل منتج، كما ستكون مسئولة أيضا عن تذليل المشاكل الفنية أو الإدارية التى تعترض الوحدات الصناعية المختلفة والمجمع بشكل عام، وغيرها من المشاكل مع جهات الدولة المختلفة.


 


ولضمان نجاح المجمعات وشركات الإدارة فى القيام بمهامها، قال السقطى، أن المشروع المقترح أوصى بضرورة أن يكون هناك هيئة للمشروعات الصغيرة تضم تحت مظلتها كافة جهات الدولة، تكون مسئولة عن وضع شروط شركات الإدارة ومحددات عملها، وإصدار القرارات لكافة جهات الدولة لمد شركات الإدارة بالمعلومات والبيانات التى تحتاجها، ووضع استراتيجة عمل المجمعات فى ضوء خطة الدولة الاقتصادية، مما يجعل المجمعات الصناعية شكل من أشكال الشراكة فى التنمية بين الحكومه ممثلة فى هيئة المشروعات الصغيرة، والقطاع الخاص ممثلا فى شركات الإدارة والوحدات الصناعية والخدمية.


 


 


وأكد علاء السقطى، خلال اجتماع مجلس إدارة اتحاد جمعيات المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أمس الأحد، على دعم الرئيس عبد الفتاح السيسى الكامل لمشروع المجمعات الصناعية المتكاملة، كما أنه أعطى توجيهات إلى الحكومه للتعاون التام مع الاتحاد لوضع فكرة المجمعات الصناعية على قائمة التنفيذ .


 


 من جهة أخرى قال السقطى، أن جدول أعمال مجلس الإدارة تضمن أيضا استعراض نتائج مؤتمر الشباب فى أسوان، حيث أثنى المجلس على الجهود التى تتم لتنمية الصعيد، وانتهى الاجتماع إلى التوصية بتفعيل اللامركزيه فى الإدارة الحكومية فى الصعيد، باعتبارها الحل الوحيد لجذب الاستثمار إلى الصعيد، لافتا إلى أن الدولة توفر الأراضى فى الصعيد بالمجان منذ عشرات السنين، ومع ذلك لم يذهب المستثمرين إلى الصعيد نظرا لأن كافة القرارات المختصة بشئون الاستثمار والكوادر موجودة فى الجهات الحكومية بالقاهرة.


 


وناشد المجلس، بمنح كافة الصلاحيات إلى الأجهزة الحكومية فى المحافظات المختلفة، ومدها بالكوادر حتى لا يضطر مستثمرى الصعيد التواجد فى القاهرة لحل مشاكل الاستثمار فى الصعيد، وحتى تتحول الصعيد من محافظات طاردة للاستثمار إلى محافظات جاذبة للاستثمار.


 

عزيزي الزائر لقد قرأت ننشر تفاصيل مشروع المجمعات الصناعية بعد عرضه على الرئيس بمؤتمر أسوان في موقع سوكسبت الاخبارى ولقد تم نشر الخبر من موقع الكتروني وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الكتروني
youm7