بورصة وزير التجارة: إيفاد فريق عمل لجيبوتى لدراسة إنشاء منطقة لوجيستية مصرية

أعلن وزير التجارة والصناعة المصري طارق قابيل أنه سيتم إرسال فريق مصري إلى جيبوتي في المستقبل القريب لدراسة إنشاء منطقة الخدمات اللوجستية المصرية في جيبوتي التي ستصبح مركز التصدير المصري لسوق جيبوتي وأسواق القرن الأفريقي وشرق أفريقيا. المستهلك .

وأكد الوزير على اهتمام الحكومة بتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين مصر ومنطقة القرن الأفريقي باعتبارها المنطقة المركزية التي تربط مصر ببلدان شرق أفريقيا مشيرا إلى أهمية تعزيز التعاون الثنائي بين مصر وجيبوتي في مجالات الاستثمار والنقل البحري والخدمات اللوجستية و ونقل الخبرات وبناء القدرات.

وحضر الاجتماع وزير التجارة والشركات الصغيرة والمتوسطة والسياحة والحرف اليدوية في جيبوتي ووزير التجارة حسن حمد ابراهيم. وناقش الاجتماع سبل تعزيز التعاون الاقتصادى والعلاقات التجارية المستقبلية بين البلدين. ، رئيس مكتب التمثيل التجاري .

وقال قابيل ان جيبوتي مركز تجاري وسوقي هام في القرن الافريقي خاصة انه الرابط الرئيسي لعدد من دول شرق افريقيا غير المحاذية للبحر الاحمر وأشار الى ضرورة تعزيز التعاون بين مصر وجيبوتي في تعزيز الصادرات المصرية الى الدول الافريقية الأقران، على وجه الخصوص، ودول شرق أفريقيا ككل .

وأشار إلى أهمية تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين من أجل الارتقاء إلى مستوى العلاقات السياسية والثقافية والتاريخية التي تربط بين مصر وجيبوتي. واشار الى ان حجم التجارة بين مصر وجيبوتي العام الماضي بلغ 27.7 مليون دولار منها 27.6 مليون دولار – الصادرات المصرية الى جيبوتي و 700 الف دولار هي واردات مصرية. وأهم عناصر الصادرات المصرية إلى جيبوتي هي الصناعات الغذائية والكيماويات والزجاج والمنسوجات والآلات والمحاصيل الزراعية ومنتجات الألبان والزيوت الأساسية. أما أهم الأصناف المستوردة فهي الحيوانات الحية والخردة والمستخلصات النباتية .

وأشار الوزير إلى إمكانية زيادة حصة الصادرات المصرية في سوق جيبوتي خاصة وأنها تعتمد أساسا على استيراد جميع احتياجاتها الزراعية والصناعية من الخارج. وأشار إلى سهولة الخدمات اللوجستية للسلع المصرية المصدرة إلى جيبوتي نظرا لقربها الجغرافي من مصر وموقعها على البحر الأحمر. 5-7 أيام

وقال قابيل إن الوزارة تولي أهمية كبيرة لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في المرحلة الحالية مشيرا إلى أنها تقدم خدمات للشركات في هذا القطاع بعد إجراء دراسات الجدوى والتمويل قبل بدء المشروع.

وأضاف أن هذا القطاع يمثل 90٪ من هيكل الاقتصاد المصري ويساهم بشكل كبير في خلق فرص العمل ومعدل نمو الناتج القومي الإجمالي .

وأشار قاين إلى استعداد الوزارة لدعم دولة جيبوتي الشقيقة في مجال تدريب الأفراد على الناس، وخاصة في مجال التوحيد والمواصفات والجودة والمفاوضات التجارية والتبادل التجاري .

ومن جانبه أكد حسن حمد إبراهيم وزير التجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والسياحة والحرف اليدوية في جيبوتي على مدى قوة بلاده في تعزيز العلاقات الاقتصادية مع مصر كأخت وبلد رئيسي في القارة الأفريقية مشيرا إلى أن العلاقات الثنائية بين شعبي مصر وجيبوتي هي علاقات تاريخية وثيقة تدعم نظام التعاون المتبادل. العلاقات الاقتصادية بين البلدين .

واشار الى ان جيبوتى تربطها بنظام لوجستى يضم عددا كبيرا من العواصم الافريقية التى لا تتاخم البحر الاحمر مما يشير الى امكانية استخدام سوق جيبوتى كمركز للصادرات المصرية الى اسواق هذه الدول.

ومن جانبه، أشار سفير دولة جيبوتي في القاهرة، محمد مزمار الحراسي، إلى رغبة الحكومة في الاستفادة من خبرة مصر في تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم. وأشار إلى ضرورة إيجاد حلول جذرية للعقبات التي تعترض التجارة بين البلدين،

عزيزي الزائر لقد قرأت وزير التجارة: إيفاد فريق عمل لجيبوتى لدراسة إنشاء منطقة لوجيستية مصرية في موقع سوكسبت الاخبارى ولقد تم نشر الخبر من موقع الكتروني وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الكتروني
youm7

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*