بورصة وزير التجارة: نسعى لترجمة علاقات مصر والولايات المتحدة لمشروعات ملموسة



كتب إسلام سعيد

أكد الدكتور طارق كابل وزير التجارة والصناعة على أهمية تفعيل هياكل التعاون الاقتصادي المشترك بين مصر والولايات المتحدة فيما يتعلق بآفاق جديدة ومناطق أوسع لضمان المصالح المشتركة لاقتصادي البلدين. واشار الى اهمية ازالة كافة الحواجز التجارية بين الجانبين من اجل تسهيل تدفق العلاقات بين الدولتين.

واشار الى اهمية نقل العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، السياسى والاقتصادى، الى مشروعات محددة من خلال توسيع التعاون الثنائى، الامر الذى سيؤثر بشكل ايجابى على معدلات التبادل التجارى والاستثمار المشترك. .

جاء ذلك في سياق خطاب الوزير خلال مشاركته في الجولة الثالثة من المفاوضات حول الاتفاق الإطاري حول التجارة والاستثمار المشترك بين مصر والولايات المتحدة الذي اختتم أمس بالقاهرة وحضره وفد أمريكي رفيع المستوى برئاسة نائب الممثل التجاري للولايات المتحدة. بما في ذلك ممثلو وزارات التجارة والصناعة والشؤون الخارجية والزراعة والاستثمار والطيران المدني والنقل والصحة.

وقال إن الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة تركز على تحقيق تنمية شاملة لاقتصاديات البلدين، مؤكدا أن استقرار مصر هو استقرار للولايات المتحدة ودول المنطقة ككل.

إن تنفيذ هذا الاتفاق الإطاري هو أداة رئيسية لإزالة جميع العقبات أمام التجارة بين الجانبين لتسهيل حركة حركة التجارة البينية مما يسهم في تحقيق انفراجة على مستوى العلاقات الاقتصادية بين مصر والولايات المتحدة في المرحلة القادمة مشيرا إلى أن عددا من الموضوعات قد نوقشت خلال المناقشات، بما في ذلك التعاون في مجال تيسير التجارة وحقوق الملكية الفكرية والمعايير والتعاون التقني في من أمن المنتجات الغذائية والمشاريع الصغيرة

وأشار الوزير إلى أن مصر تتجه باطراد نحو تنفيذ برنامجها الطموح للإصلاحات الاقتصادية الذي يؤتي ثماره على مستوى تحقيق معدلات نمو إيجابية ومن حيث تحسين البيئة ومناخ الأعمال مما ساعد على استعادة موقف مصر من خريطة الاستثمار العالمية من أهم أهداف الاستثمار. الإقليمية والدولية.

فيما يتعلق بدور وزارة التجارة والصناعة في هذا السياق، أوضح قايين أن السياسات التجارية والصناعية المعتمدة وفقا للبرنامج الوطني للإصلاحات الاقتصادية قد تم تنقيحها مع التركيز على خمسة مجالات هي: التنمية الصناعية، وتنمية الصادرات، وتشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الصغرى، بالإضافة إلى تحسين فعالية المؤسسات ونظام الجودة المصري. وفي هذا الصدد، أشار إلى أن الوزارة أصدرت عدة قوانين، منها قانون الترخيص الصناعي وقواعده التنفيذية، الأمر الذي من شأنه تبسيط إجراءات الحصول على تراخيص للمشاريع الصناعية. تعديل اللائحة التنفيذية لتنفيذ قانون سجل المستوردين وقانون توزيع الأراضي الصناعية، فضلا عن إنشاء مكتب لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمشاريع الصغيرة

وأكد الوزير في هذا السياق على أهمية تفعيل الوجود الأمريكي في السوق المصري من خلال بعثات التجارة والاستثمار، الأمر الذي كان له أثر إيجابي على توسيع التجارة بين البلدين.

عزيزي الزائر لقد قرأت وزير التجارة: نسعى لترجمة علاقات مصر والولايات المتحدة لمشروعات ملموسة في موقع سوكسبت الاخبارى ولقد تم نشر الخبر من موقع الكتروني وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الكتروني
youm7

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*