تيلرسون: على أعضاء التحالف المساعدة فى إعادة إعمار العراق



رويترز

وحثت الولايات المتحدة اعضاء الائتلاف على محاربة منظمة موالية للغرب يوم الثلاثاء للمساعدة فى اعادة اعمار العراق او خطر فقدان الفوائد من المنظمة هناك .

الولايات المتحدة تقود التحالف وتأمل بعد حرب مدتها ثلاث سنوات مع مسلحين يعتمدون بشكل كبير على حلفاء الخليج لتحمل بعض أعباء إعادة الإعمار في العراق ويريدون التقارب العراقي السعودي لإضعاف نفوذ إيران في بلد بقيادة حكومة يسيطر عليها الشيعة . ]

وغطت مناطق واسعة من العراق وسوريا في عام 2014 .

وتجمع المانحون والمستثمرون في الكويت هذا الاسبوع لبحث الجهود الرامية الى اعادة اعمار الاقتصاد العراقي والبنية التحتية خلال النزاع المدمر الذي استولى فيه المسلحون على اكثر من ثلث اراضيه.

وكان العراق قد اعلن انتصاره على دعاة السلام فى ديسمبر بعد استعادة جميع الاراضى التى احتلها المسلحون فى عامى 2014 و 2015. كما عانى قادة الخط المتشدد من هزيمة كبيرة في سوريا .

وقال وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون في اجتماع ائتلافي في الكويت ان الولايات المتحدة تقدر بشدة "المساهمات السخية" التي قدمها اعضاء التحالف خلال العام الماضي، لكنها ضرورية جدا .

"إذا لم تستطع المجتمعات في العراق وسوريا العودة إلى وضعها الطبيعي، فإننا نخاطر بالعودة إلى السماء، مما سمح لداعش بغزو المناطق الشاسعة والسيطرة عليها ".

"يجب أن نواصل تنظيف بقايا الحرب بالذخائر التي خلفتها دايا والسماح باستئناف المستشفيات واستعادة المياه والخدمات الكهربائية وعودة الأولاد والبنات إلى المدارس ولكن الولايات المتحدة لا ينبغي أن تقدم مساهمات حكومية مباشرة خلال المؤتمر ]

هذا هو الاستثمار المباشر الأجنبي " والمقصود للاستثمار"، وقال وزارة الدولة العليا المرافق تيلرسون خلال زيارته للصحفيين يوم الاثنين. مؤسسات تمويل الاستثمار الأجنبي المباشر، مثل المصارف الإنمائية المتعددة الأطراف .

"المانحون العرب مستعدون للمساعدة والدعم. ركز جهودك على تلك المجالات حيث يمكن للمرء أن يحقق حقا شيئا من حيث الاستقرار والتدابير المضادة للنفوذ الأجنبي .

بغداد / رويترز / اعلن مسؤولون عراقيون اليوم الاثنين في مؤتمر للمانحين ان اعادة اعمار العراق بعد الحرب ستكلف اكثر من 88 مليار دولار.

وقال تيلرسون أيضا إن واشنطن قررت تقديم مساعدات إضافية بقيمة 200 مليون دولار لتحقيق الاستقرار في المناطق المحررة من سوريا وحذرت من أن انتهاء الأعمال العدائية الكبرى لا يعني أن الولايات المتحدة وحلفائها حققوا انتصارا حاسما .

"إن نهاية الأعمال العدائية الكبرى لا تعني أننا عانينا من الهزيمة الدائمة بتهديد عال. ولا تزال المنظمة تشكل تهديدا خطيرا لاستقرار المنطقة ووطننا وأجزاء أخرى من العالم ".

وقال إن المسلحين الذين فقدوا جميع الأراضي التي استولوا عليها في العراق والذين اضطروا إلى الهزيمة في سوريا حاولوا الحصول على أرض في بلدان أخرى حيث كانوا نشطين: "يجب ألا نسمح باستعادة التاريخ في أماكن أخرى ".

"في العراق وسوريا، تحاول القاعدة تنظيم تحول إلى انتفاضة، وفي أماكن مثل أفغانستان والفلبين وليبيا وغرب أفريقيا وبلدان أخرى، تحاول إخفاء وبناء ملاذات آمنة ".

وقال تيلرسون انه يشعر بالقلق ازاء الاحداث الاخيرة فى شمال غرب سوريا حيث شنت تركيا هجوما الشهر الماضى على مقاتلين اكراد متحدين فى الولايات المتحدة واضاف انه يدرك تماما "المشاكل الامنية المشروعة" فى تركيا .


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*