سفارة مصر فى بوروندى تحتفل بمرور 54 عاما على بدء العلاقات بين البلدين





كتب أحمد جمعة

وألقى سفير مصر لدى بوروندي عبير بسيوني رضوان كلمة بمناسبة الذكرى الرابعة والخمسين لبدء العلاقات الدبلوماسية بين مصر وبوروندي. واستقبل السفير الضيوف من السفارة والموظفين المحليين والزوار في وجبة إفطار مصرية.

وشدد السفير في كلمته على عمق العلاقات بين البلدين في جميع المجالات مشيرا إلى الزيارات المتبادلة بين الجانبين خاصة حضور الوفد البوروندي برئاسة النائب الثاني لرئيس الجمهورية في شرم الشيخ للمشاركة في "منتدى أفريقيا" 2017، 9 ديسمبر، 2017.

وأشارت إلى استقبال رئيس الجمهورية، النائب الثاني لرئيس جمهورية بوروندي الذي عرض رسائل الرئيس البوروندي إلى الرئيس السيسي، ناقش خلالها عددا من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وافتتحت السفارة المصرية في بوجومبورا في 8 كانون الأول / ديسمبر 1964، وهي أول سفارة أفريقية وعربية في جمهورية بوروندي حصلت على استقلالها من بلجيكا في 1 تموز / يوليه 1962 وأعلنت الجمهورية في عام 1964.

وتحظى المساعدة المصرية، وخاصة في مجال التعاون التقني وبناء القدرات، بأهمية خاصة بين البلدين. وتقدم الوكالة المصرية للشراكات الإنمائية التابعة لوزارة الخارجية والوزارات والهيئات المصرية المختلفة دورات ومنح خاصة لشباب بوروندي وقادته الواعدة.