سفيرة الأردن بأمريكا: العلاقات بين عمان وواشنطن ممتازة ولا تخفيض للمساعدات

عمان (PH)

وقال السفير سعيد الأردن إلى الولايات المتحدة الأمريكية لديها قعوار أن علاقة الأردن مع الإدارة الأمريكية الجديدة من قبل دونالد ترامب بقيادة "ممتاز"، والتي، كما هو الحال في كل زيارة الملك عبد الله الثاني في واشنطن، بعد أن استغرق ترامب الرئاسة والمناقشة وتبادل وجهات النظر حول مختلف القضايا في المنطقة، مشيرا إلى أن رؤية العاهل الأردني كان صداها لدى الإدارة الأمريكية.

كشف في حديث Assadorh- صحيفة أردنية "الغد" من واشنطن، نشرت يوم الاحد، Beman-، والأردن، واحدة من البلدان القليلة التي لم يتم قطع المساعدات من قبل الولايات المتحدة، بسبب العلاقات وقوة محددة للشراكة بين البلدين، على الرغم من انخفاض كبير، والتي شملت، بتمويل من وزارة، على وجه الخصوص، ميزانية الخارجية الأمريكية باعتبارها برامج مساعدة الولايات المتحدة ككل و، نافيا تقارير إعلامية أن تخفيض المساعدات المخصصة للأردن.

وأشارت إلى أن الأردن يأمل في زيادة المساعدات خلال الفترة المقبلة ؛. لمواجهة التحديات الاقتصادية والمعوقات التي تواجهها الدولة، مشيرا في هذا السياق إلى أن إطلاق الولايات المتحدة هذا العام L3R 1000000000 $ كمساعدات إلى المملكة، بزيادة قدرها 300 مليون تخصيص في إطار مذكرة التفاهم بين مجموع البلدين

وفي هذا الصدد، قال السفير أن الأردن يجري مشاورات حاليا على تجديد مذكرة التفاهم، بدءا من 2018 سنة من السنة المالية، وانه يأمل ان مذكرة تغطي خمس سنوات بدلا من ثلاث سنوات "، والمذكرة الأخيرة من" وأظهرت أن الحصول على فهم كامل لجميع أعضاء الإدارة والكونغرس الأميركي هو السماح الأردن لأفضل خطة ميزانية العام.

أما بالنسبة للمساعدات عسكرية، وأشار السفير الأردني إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية بمساعدة الأردن هذا النوع خارج مذكرة التفاهم، والتي تقع ضمن إطار المساعدات العسكرية من أجل تعزيز الجهود الرامية إلى مكافحة الإرهاب وأمن الحدود في المنطقة.

وفيما يتعلق بعملية السلام، أكدت أنه لا يوجد خيار آخر يمكن تحقيق السلام، وهما فقط من الدول، مشيرا إلى أن تقوض إجراءات أحادية الجانب، وخاصة التسوية.

يعتبر قرارنا قعوار الرئيس ترامب، لمنع انتقال السفارة الأمريكية إلى حلول سليمة القدس وذلك لإعطاء فرصة أفضل لبدء المفاوضات بين إسرائيل وفلسطين واستئناف عملية السلام، وأعرب الجانبان عن الأمل في أن هذا الوضع سوف يستمر مثل هذا خلال الفترة المقبلة.