وزير خارجية العراق: استقلال إقليم كردستان غير دستورى ولن نسمح بتهديد الوحدة

كتب أيمن رمضان

وقال وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري ان الاستفتاء على استقلال كردستان يفتقر الى الحماية القانونية والدستور العراقي الذي لا يسمح به على الاطلاق مؤكدا ان هذا التهديد يهدد المنطقة العربية كلها. وتعارض جامعة الدول العربية هذه التدابير التي تدعمها إسرائيل. "تنص المادة الأولى من الدستور العراقي على أن العراق دولة ذات سيادة واحدة. إن قرار جامعة الدول العربية كان جريئا ومباشرا ومفصلا، وكل ما أضر بسيادة العراق ووحدته غير مسموح به. وتؤيد اسرائيل فكرة استقلال المنطقة ".

وقال الجعفري خلال حواره مع وسائل الإعلام أن يوسف الحسيني أن المجتمعات الكردية موجودة أيضا في عدد من الدول العربية والغربية. تركيا وايران وحتى روسيا وفكرة الاستقلال تهدد امن العراق والمنطقة العربية وتخلق العديد من المشاكل ".

واشار وزير الخارجية العراقى الى ان العالم اصبح الان عالما من الحوارات وليس التهديدات والمشاكل. ولهذا السبب، اعتمدت جامعة الدول العربية على حوار حول هذه المسألة: "إن الاستفتاء على استقلال كردستان من العراق غير دستوري وغير قانوني".

وقال الجعفري ان 13٪ من الميزانية العراقية في عهد الرئيس الراحل صدام حسين ذهبت الى الاكراد وانهم الآن 17٪، وواصلوا: "ربما تجاوز الآن 20٪، لكن هذا لم يعلن عنه. إن العراق مجتمع متعدد الشعوب والشعب التركماني، ونحن نتطلع إلى فرصة القيام بكل شيء دون تجاوز أي شخص ".

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*