وصول وزير الخارجية الأمريكى إلى بيروت فى زيارة تستمر ساعات



(أف)

وصل وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون الى بيروت اليوم الخميس من عمان، مصور وكالة فرانس برس في مطار بيروت الدولي، في رحلة استغرقت ساعة واحدة وكان اول مسؤول اميركي منذ اربعة اعوام.

وسيجتمع تيلرسون مع الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري خلال زيارته التي تستمر ست ساعات وسط اجراءات امنية مشددة. وسيجتمع مع رئيس الوزراء سعد الحريري، ويعقد مؤتمرا صحفيا بعد ظهر اليوم .

وقالت مصادر دبلوماسية لبنانية في بيروت لوكالة فرانس برس ان المسؤولين اللبنانيين ليسوا رسميا ايتبغوا من خلال تسليم تيلرسون خلال اجتماعاته معهم لكنهم سيجادلون بانهم يرفضون التهديدات الاسرائيلية للبنان على حدودها الجنوبية وفي مياهها الاقليمية "بعد التوتر على خلفية توقيع عقود التنقيب عن النفط بالقرب من المنطقة المتنازع عليها .

وسوف تشمل الحفريات على الجانب اللبنانى قطعة ارض يعتبرها لبنان ملكا كاملا، بينما اكد وزير الدفاع الاسرائيلى افيجدور ليبرمان مؤخرا انه "ملك" اسرائيل.

ووفقا لمصادر دبلوماسية، اتفق المسؤولون اللبنانيون على "إبلاغ تيلرسون عن موقف مشترك يرفض المحاولات السابقة للولايات المتحدة لتقسيم ثروات النفط في المنطقة 9 بنسبة الثلثين بالنسبة للبنان والثلث لإسرائيل، وسيحافظون على أن كامل المخزون ينتمي إلى لبنان ».

واضاف "نحن نعلم ان ايران تتأثر بحزب الله اللبناني، وهذا الاجراء لا يساعد مستقبل لبنان على المدى الطويل [1945-9010]"، مضيفا "يجب ان نعترف بحقيقة انه (الله) هو جزء من العملية السياسية في لبنان . "

وقال مساعد وزير الخارجية الاميركي ستيف غولدشتاين "نعتقد ان اللبنانيين سيكونون في وضع افضل من دون ارهاب حزب الله وتأثيره الضار". . "

يذكر أن حزب الله المدعوم من إيران، الذي تدعمه إيران منذ عام 2013، يشارك علنا ​​في القتال جنبا إلى جنب مع قوات النظام السوري، ووصف الانقسامات في لبنان التي تبنت سياسة "ذات شفقة" تجاه الصراع في سوريا.


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*