الرئيسية / اقتصاد / «أرقام كابيتال» تقيم سهم أوراسكوم للتنمية عند 10 جنيهات وتوصي بالشراء

«أرقام كابيتال» تقيم سهم أوراسكوم للتنمية عند 10 جنيهات وتوصي بالشراء

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

وضعت شركة أرقام كابيتال تقييم لسهم أوراسكوم للتنمية عند قيمة عادلة بسعر 10 جنيهات في تقريرها مع توصية بالشراء، وقد استعرض التقرير العديد من نقاط القوة في الشركة وأدائها وأصولها إذ ذكر التقرير أن شركة أوراسكوم للتنمية إحدى أكبر الشركات المالكة للأراضي في مصر، حيث إنها تمتلك مساحة 42 مليون متر مربع في الجونة وطابا ومكادي والفيوم.

كما تمتلك الشركة واحدة من أكبر شركات الضيافة الكبرى التي تدير 24 فندقا تحتوى على نحو 5 ألاف غرفة. تعمل شركة أوراسكوم للتحقيق أرباحها عن طريق بيع وحدات جاهزة، البحث عن 5 أشهر وحدة. كما تخطط شركة أوراسكوم للتنمية لتطوير 2.4 مليون متر مربع من الأراضي في غرب القاهرة، مما يمثل أول خطوة لها في سوق العقارات الرئيسي.

كما ذكر التقرير أن الشركة تنتهج اتجاها محافظا في تعاملها على أصول الأراضي، وتساهم فقط بحوالي 25٪ من إجمالي مساحة الأرض البالغة 21 مليون متر مربع في شركة الجونة في مشروع NPV للتطوير، مع تطبيق خصم سيولة بنسبة 90٪ على النسبة المتبقية البالغة 75٪.

ترى الشركة إن تطوير الأراضي الباقية للشركة يعود بفائدة كبرى على حقوق المساهمين، حيث أن تكلفة الأرض لا تكاد تذكر. أن تججيرًا على حد قوله. تم تطوير 40٪ فقط من إجمالي مساحة الأرض التي تمتلكها أوراسكوم للتنمية، ويتبقى نحو 60٪ من الأراضي المقرر إطلاق حوالي 200-300 كيلو متر مربع منها في السنة (بقيمة مبيعات تتراوح بين 3 إلى 5 مليارات جنيه مصري). وهكذا تحافظ الشركة على أصول الأراضي الباقية.

وصلت معدلات الإشغال في فنادق أوراسكوم للتنمية في الجونة إلى 80٪ اعتبارا من الربع الأول من عام 2018 مقتربة من المعدلات التاريخية السابقة والتي بلغت 83٪، وذلك بفضل استعادة تدفقات السياح (السائحون الألمان يمثلون أكبر الأعداد). زيادة الإيرادات بفضل توسعات ADR فقط، والتي من اليد أن تظل محدودة حال غياب العوامل المحفزة،. ولكن يمكن أن يتحسن النشاط الفوري رفع حظر الطيران وكذلك في حالة إضافة المزيد من الغرف الإضافية. الفنادق في طابا (تحتوى على عدد 2.4 غرفة) و نسبة الإشغال بها أقل من 30٪) ولكن لديها إمكانات نمو كبيرة، خاصة إذا تم رفع حظر السفر إلى سيناء. نحن نتوقع تحقيق ما بين 200-300 ملايين جنيه من العائدات الإضرب وصافي دخل اليابان من 40 إلى 80 (ذُرَاطَة) ؛ إذا كانت معدلات الإصابة أقل من 50-70٪ على التوالي.

عن مها احمد

شاهد أيضاً

«التخطيط»: إطلاق 16 خدمة حكومية إلكترونياً عبر مكاتب البريد

اشترك لتصلك أهم الأخبار أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أن الحكومة ستطلق 16 خدمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *