الرئيسية / اقتصاد / البنك الدولي: 6.3 مليار دولار تمويلات جديدة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا

البنك الدولي: 6.3 مليار دولار تمويلات جديدة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

أعلن البنك الدولي، عن أنه تمكن من تلبية الطلب القوي الذي شهدته السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2018 من بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على التمويل الإنمائي والخدمات المعرفية والأدوات المبتكرة العالمية، بالإضافة إلى 6.3 مليار دولار من الارتباطات المالية الجديدة في السنة المالية الماضية.

وأوضح البنك أنه قدم مجموعة متنوعة واسعة النطاق من المنتجات التحليلية لمساعدة بلدان المنطقة على تطوير اقتصادياتها، ووضع الأسس اللازمة لتحقيق النمو الشامل وخلق فرص العمل.

واشتملت ارتباطات الإقراض القياسية لى 5.9 مليار دولار من البنك الدولي للإنشاء، الذي يساند أنشطة التنمية في البلدان متوسطة الدخل، و 430 مليون دولار من المؤسسة الدولية للتنمية، وهي صندوق البنك لمساعدة البلدان الأشد فقرا في العالم.

واشتملت الخدمات المعرفية للبنك الدولي على تقديم المساندة للبلدان مرتفعة الدخل بالمنطقة من خلال الخدمات الاستشارية مستردة التكلفة.

وساند البرنامج، الذي بلغت تكلفته 55 مليون دولار في السنة المالية الماضية، الجهود الرامية إلى تنويع أنشطة الاقتصاديات، وتعزيز تنمية القطاع الخاص، وفي الوقت نفسه دعم التنمية البشرية من خلال إصلاح الخدمات العامة الأ ساسية كالتعليم والصحة والحماية الاجتماعية

وقال فريد بلحاج، نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. «إننا ملتزمون بمساعدة المنطقة على التغلب على التحديات التي تواجهها وبلوغ كامل إمكانياتها، وتضاهي استثماراتنا هذا الالتزام، وسنركز في المرحلة المقبلة على الشباب في المنطقة، ولاسيما على تطوير قدراتهم لتسخير قوة التكنولوجيات الجديدة، وبناء قطاع خاص نشط ومبتكر، يمكنه أن يصبح مصدرا جديدا للنمو وخلق الوظائف. "

ولفت البنك إلى أن استراتيجية البنك الدولي الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تهدف إلى تعزيز الس ام والاستقرار من خلال إعادة بناء الثقة بين المواطنين وحكوماتهم، وتعزيز التكامل الإقليمي، وتقوية القدرات لمواجهة الآثار الناشئة عن حالة عدم الاستقرار، ودعم جهود التعافي وإعادة الإعمار كلما أمكن ذلك

وأضاف «بلحاج». «سنواصل الاسترشاد بهذه الاستراتيجية مع الإقرار في الوقت نفسه بتعرض الموازنات العامة لحكومات بلدان المنطقة لضغوط هائلة، وضرورة أن يضطلع القطاع الخاص بدور أكبر بكثير في تمويل عمليات الاستثمار في مرافق البنية التحتية الحيوية. "

ويبلغ إجمالي محفظة استثمارات البنك الدولي الحالية 17 مليار دولار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفر قيا، وهي تغطي مجموعة متنوعة من القطاعات كالزراعة والطاقة والتعليم والبيئة والصحة والحماية الاجتماعية والتجارة والنقل.

.

عن مها احمد

شاهد أيضاً

«التخطيط»: إطلاق 16 خدمة حكومية إلكترونياً عبر مكاتب البريد

اشترك لتصلك أهم الأخبار أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أن الحكومة ستطلق 16 خدمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *