الرئيسية / اقتصاد / البنوك تتوسع فى تمويل المشروعات متناهية الصغر.. و11 مليار جنيه لدعم التنمية

البنوك تتوسع فى تمويل المشروعات متناهية الصغر.. و11 مليار جنيه لدعم التنمية

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

توسعت البنوك فى الآونة الأخيرة فى تمويل المشروعات متناهية الصغر بما يتوافق مع مبادرة البنك المركزى لدعم هذه المشروعات، ولتحقيق التنمية الاقتصادية للبلاد، ولقد سجلت التمويلات الممنوحة لهذا القطاع أكثر من 11 مليار جنيه، حيث توسعت بنوك الأهلى المصرى ومصر والقاهرة فى تمويل المشروعات متناهية الصغر سواء عبر الضخ المباشر للأفراد أو من خلال الجمعيات استجابة لمبادرة البنك المركزى، وزاد إجمالى التمويلات القائمة للمشروعات متناهية الصغر 9.5 مليار جنيه بالبنوك العامة الثلاثة، كما واصلت البنوك الأخرى العاملة بالسوق دعمها لهذا القطاع.

وأعلن البنك المركزى خلال العام الماضى عن إطلاق مبادرة لتمويل المشروعات متناهية الصغر من خلال الجمعيات المتخصصة فى تمويل متناهية الصغر لامتلاكهم خبرة أكثر من البنوك فى الوصول لهذه الشريحة من المشروعات.

وأكد عاكف المغربى نائب رئيس بنك مصر أن محفظة المشروعات متناهية الصغر بلغت 2 مليار جنيه حتى الآن، مؤكدا أن البنك يستهدف التوسع فى تمويل هذه المشروعات خلال الفترة القادمة.

وأضاف المغربى أن إجمالى محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك سجلت نحو 11 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضى، مشيرا إلى أن التمويلات متناهية ا لصغر سجلت نحو 2 مليار جنيه.

ومن جانبه، كشف يحيى أبوالفتوح نائب رئيس البنك الأهلى المصرى عن وصول إجمالى محفظة المشروعات متناهية الصغر إلى 4.5 مليارات جنيه سواء بالضخ المباشر أو عبر الجمعيات، لافتا إلى أنها تتوزع بواقع 3 مليارات جنيه ضخا مباشرا للأفراد ، وحوالى 1.5 مليار جنيه من خلال الجمعيات.

وأشار أبوالفتوح إلى أن إجمالى التمويلات التمويلات متناهية الصغر 3 مليارات جنيه، فيما يبلغ إجمالى التمويل الموجه للقطاع من خلال الجمعيات والشركات نحو 1.5 مليار جنيه.

وأوضح أن إجمالى التمويلات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلى المصرى سجل نحو 43.5 مليا جنيه، بما يمثل ما نسبته 13٪ من إجمالى محفظة الائتمان بالبنك البالغة نحو 360 مليار جنيه، مؤكدا أن البنك يستهدف الوصول لنسبة ال 20٪ المقررة من قبل البنك المركزى المصرى.

وأضاف أبوالفتوح أن البنك الأهلى قبل نهاية العام الماضى نقل محفظة تمويل المشروعات متناهية الصغر من محفظة الائتمان إلى التجزئة المصرفية بهدف تسهيل وتسريع وتيرة ضخ القروض.

وقال طارق فايد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لبنك القاهرة، إن قيمة محفظة التمويل متناهى الصغر فى البنك، بلغت 3.4 مليار جنيه بإجمالى عدد عملاء 184 ألف عميل.

رأي فايد إلى أن إجمالى عدد القروض منذ بدا ية طرح المنتج متناهى الصغر بلغ نحو مليون و 700 ألف قرض، وتستحوذ المرأة المعيلة على 37٪ من إجمالى تلك القروض فى إطار حرص البنك على مساندة المرأة المعيلة لإقامة مشروعات ناجحة تدر دخلا مستداما.

وأشار فايد إلى أن المشروعات متناهية الصغر تتصدر قائمة أولويات البنك، موضحا أن البنك استطاع خلال أكثر من 16 عاما الإسهام فى توفير نحو 600 ألف فرصة عمل ومشروع إنتاجى مستدام، وبحصة سوقية بلغت 30٪ فى مجال الإقراض متناهى الصغر.

وأشار فايد إلى الاستمرار فى تطبيق استراتيجية البنك للتوسع فى تعزيز الشمول المالى وتدعيم الوعى المصرفى، والعمل الحر من خلال تطوير شام لشبكة فروع البنك ووحداته بمختلف المحافظات، وافتتاح فروع جديدة للوصول لشرائح العملاء المختلفة، والتوسع فى شبكة ماكينات الصراف الآلى بالبنك لتغطى كافة المناطق الحيوية بجميع أنحاء الجمهورية.

وأكد عزم البنك على تبنى كافة السياسات والإجراءات التى تسهم فى تحويل ثقافة المصريين نحو التعاملات المصرفية ، وسهولة حصول الأفراد على الخدمات المالية عبر القنوات الشرعية ومنح كافة فئات المجتمع فرصة مناسبة لإدارة أموالهم ومدخراتهم بشكل سليم وآمن.

وعرض السيد القصير رئيس مجلس إدارة البنك الزراعى تجربة البنك فى دعم التمويل متناهى الصغر، مرتكزا على المزايا التنافسية التى يتمتع بها البنك والمتمثلة فى شبكة فروع تغطى كافة أنحاء الجمهورية، مشيرا لدور البنك فى التمكين الاقتصادى والاجتماعى للمرأة من خلال توفيرالآليات والبرامج الداعمة لها، وهو ما أدى لحصول المرأةعلى نحو 70٪ من المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وتعد تلك المشروعات هى الأعلى والأكثر انتظاما فى السداد.

وأكد رئيس البنك الزراعى أهمية ما تقدمه الحكومة من حزم تحفيزية وتمويلية وتشريعية لتشجيع المشروعات متناهية الصغر للانضمام للقطاع الرسمى، كما شدد على دور الإعلام فى تسليط الضوء على أهمية دور المرأة وإبراز نماذج نجاحها فى العم والقيادة.

ومن جانبه، صرح ماجد فهمى، رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية والعمال المصرى، بأن محفظة البنك لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة تتجاوز نحو 2.6 مليار جنيه، منها مليار جنيه للمشروعات متناهية الصغر.

وأشار إلى توقيع البنك عقدا مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بنحو 100 مليون جنيه، موضحا أن الحد الأقصى للقرض فيما يتعلق بهذا الاتفاق يصل إلى 25 ألف جنيه، وسيتم تمويل نحو 10 آلاف مشروع متناهى الصغر بمتوسط ​​10 آلاف جنيه للقرض خلال تنفيذ المشروع، كما أشار إلى أن الاتفاقيات المبرمة بين البنك والجهاز تم استغلال فى تمويل نحو 1300 مشرو بمتوسط ​​298 ألف جنيه للمشروع، وذلك من خلال فروع البنك المنتشرة بمحافظات الجمهورية.

عن مها احمد

شاهد أيضاً

«معيط» و«فودة» يفتتحان مبنى مجمع الضرائب بالطور

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد افتتح الدكتور محمد معيط، وزير المالية، يرافقه اللواء خالد فودة، محافظ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *