الرئيسية / اقتصاد / البنوك تسلم أول تقرير لـ«المركزى» حول مبادرة دعم العملاء المتعثرين يوليو الماضى

البنوك تسلم أول تقرير لـ«المركزى» حول مبادرة دعم العملاء المتعثرين يوليو الماضى

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

أنهت البنوك الإجراءات الداخلية اللازمة لتطبيق مبادرة البنك المركزى لدعم العملاء المتعثرين من الأفراد والشركات، وكان جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى قد أكد فى تصريحات سابقة أن البنوك بدأت فى تقديم أول تقرير حول مبادرة دعم صغار العملاء المتعثرين فى يوليو الماضى.

وأطلق البنك المركزى، رسميا، مبادرة أواخر شهر يونيو الماضى لتسوية المديونيات المتعثرة للشركات بأرصدة أقل من 10 ملايين جنيه، وكافة مديونيات العملاء الأفراد غير شاملة أرصدة البطاقات الائتمانية.

وتشترط مبادرة المركزى على العميل سداد أصل ا مديونية بالكامل مقابل إسقاط جميع الفوائد المهمشة على أصل الدين، والتنازل عن الدعاوى القضائية المتبادلة بين العملاء والبنوك.

وتوقع المركزى أن يستفيد من هذه المبادرة أكثرمن 3500 شركة و 337 ألفا من الأفراد بأصل مديونية تبلغ 16.8 مليار جنيه فى بنوك الأهلى المصرى، ومصر، والقاهرة، والمصرى لتنمية الصادرات، والعقارى المصرى العربى، ​​والزراعى المصرى، والمصرف المتحد، والتنمية الصناعية والعمال المصرى.

وقال يحيى أبوالفتوح نائب رئيس البنك الأهلى المصرى، إن البنك بدأ منذ ايام فى مخاطبة العملاء المتعثرين المستفيدين من المبادرة لإجراء تسديد أصل الدين مقابل إسقاط الفوائد المهمشة.

ويبلغ عدد الشركات التى يمكن أن تستفيد من المبادرة فى البنك الأهلى، حوالى 1350 شركة، تبلغ قيمة أصل مديونياتها 700 مليون جنيه.

وأكد عاكف المغربى، نائب رئيس بنك مصر، أن البنك يتلقى طلبات العملاء الراغبين فى الاستفادة من المبادرة وبدأ بالفعل التفاوض مع عدد كبير منهم، كما نجح فى إنهاء الإجراءات الداخلية اللازمة لتطبيق المبادرة.

وأشار إلى أن إجمالى عدد المستفيدين من مبادرة دعم الصناعة ببنك مصر من الافراد والشركات يصل لنحو 12 ألفا و 600 عميل، وبقيمة إجمالية تصل لنحو 4.8 شهور جنيه.

وقال السيد القصير رئيس مجلس إ ارة البنك الزراعى المصرى، إن البنك الزراعى نجح فى تسوية مديونيات لعدد 480 عميلا من العملاء المتعثرين المستفيدين من مبادرة البنك المركزى وتم تحصيل ما يقرب من 38 مليون جنيه، منها 20 مليون جنيه تم استردادها، وإعفاء 18 مليون جنيه، مؤكدا أن البنك يناشد العملاء الالتزام بالمبادرة والاستفادة من هذه الفرصة لتوفيق أوضاعهم قبل انتهاء المهلة التى حددها البنك المركزى.

وأشار إلى أن البنك قام بشكل عام بتسوية مديونيات لنحو 25 ألف عميل بنحو 1.5 مليار جنيه وذلك بخلاف المبادرة حيث قام البنك بمعالجة مديونيات لعملائه المتعثرين بقيمة بلغت نحو 1.5 مليارجنيه ، موضحا أ ه تم سداد مبلغ مليار جنيه، وإعفاء العملاء من سداد 500 مليون جنيه، منذ تنفيذ سياسة البنك الزراعى فى إدارة هذا الملف حتى 30 يونيو 2018.

عن مها احمد

شاهد أيضاً

«التخطيط»: إطلاق 16 خدمة حكومية إلكترونياً عبر مكاتب البريد

اشترك لتصلك أهم الأخبار أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أن الحكومة ستطلق 16 خدمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *