الرئيسية / أخبار مصر / «الصحة»: توفير كافة الاحتياجات من الأمصال واللقاحات

«الصحة»: توفير كافة الاحتياجات من الأمصال واللقاحات

اشترك لتصلك أهم الأخبار

فى إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، لإحداث تغيير ملموس لدى المواطنين فى تحسين الخدمات الصحية المقدمة لهم بالتزامن مع الإجراءات التى تتم فى سياق خطة التطبيق المرحلى لقانون التأمين الصحى الجديد، تم توفير كافة الاحتياجات من الأمصال واللقاحات عن طريق التعاقد وإصدار كافة أوامر التوريد للأمصال واللقاحات، بإجمالى 2.5 مليار جنيه، والتى بها نقص عالمى، بالتعاون مع «اليونيسيف» والسفارات المصرية بالخارج.

وتم توفير كافة الاحتياجات ل 3 أشهر على الأقل من الأمصال «لقاء سحائى رباعى، لقاح سحائى ثنائى ، مصل تيتانوس 1500 وحدة، مصل تيتانوس 3000 حدة، مصل الكلب، مصل الثعبان 10 سم "، وسيتم خلال هذا العام لأول مرة، إضافة« طعم السولك »، ليتم إعطاؤه للأطفال عند عمر 4 أشهر، وتوفير لقاح الحصبة والحصبة الألمانى بعدد 16 مليون جرعة.

أما عن القضاء على فيروس «سى»، فيهدف هذا المشروع، إلى خفض معدل انتشار التهاب الكبدى الوبائى والحالات المصابة، والمسح الشامل للمواطنين المستهدفين، وعلاج المصابين المكتشفين وإنهاء قوائم الانتظار الحالية، بتكلفة تقديرية تصل ل 5 مليارات و 600 مليون جنيه.

وترتكز المنظومة على منع انتشار الفيروس، وفحص 45 مليون مواطن بالكاشف السريع، بتكلفة 2 مليار و 322 مليون جنيه، وعلاج حوالى أكثر من 2 مليون مواطن بنسبة 5٪ من المفحوصين بتكلفة 3 مليارات و 250 مليون جنيه.

وعلى جانب آخر، يصل إجمالى القيمة التقديرية للاحتياطى الاستراتيجى من الألبان الصناعية إلى 1.2 مليار جنيه، ووفقا للأرقام الرسمية فإن الوضع الحالى للألبان والرصيد الحالى داخل مديريات الصحية للنوع أقل من 6 أشهر، بلغ 735 ألف عبوة، بالإضافة للرصيد بالشركة المصرية للأدوية، يصل 362 ألف عبوة، أما بالنسبة للألبان أكبر من 6 أشهر فإن الرصيد بالمديريات عدده 348 ألف عبوة، وبالمصرية للأدوية و 112 ألف عبوة.

متعة وزارة الصحة انها تواجه عدة إجراءات لزيادة ال رصدة، منها التعاقد مع جهاز المشروعات الوطنية، على توريد 22.5 مليون عبوة «12 مليون تحت سن 6 أشهر، و 3 مليون مخزون استراتيجى، و 6 ملايين فوق 6 أشهر، بالإضافة إلى 1.5 مليون كمخزون استراتيجى»، كما تم التأكد على أن يكون التوريد بمتوسط ​​1.5 مليون عبوة شهريا، من جهاز المشروعات الوطنية، وتم التوجيه على التعاقد فى التخزين بالمخازن الإقليمية للشركة المصرية للأدوية لتسهيل التوزيع.

ووجهت الوزارة لإدارة الإعلام السكانى بالوزارة على المستوى الاستراتيجى، بإعداد مقترح لحملات توعوية تستهدف المواطنين، خاصة السيدات، بأهمية الرضاعة الطبيعية، ما سيسهم فى خفض معدلا استهلاك ألبان الأطفال، بالإضافة للحفاظ على صحة الأطفال لما للرضاعة الطبيعية من فوائد عدة، سواء للأم أو للطفل.

عن سامى جمال

شاهد أيضاً

«الأزهر» يدين «قانون الدولة القومية اليهودية»: خطوة عنصرية بغيضة

اشترك لتصلك أهم الأخبار أدان الأزهر الشريف بشدة إقدام الكيان الصهيوني على إقرار ما يسمى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *