الرئيسية / اقتصاد / بعد توقيعه اتفاق تأسيس تحالف مع 16 بنكاً أفريقياً وصينياً.. «الإتربى»:170 مليار دولار حجم التجارة بين الصين وأفريقيا

بعد توقيعه اتفاق تأسيس تحالف مع 16 بنكاً أفريقياً وصينياً.. «الإتربى»:170 مليار دولار حجم التجارة بين الصين وأفريقيا

كشف يحيى ابوالفتوح نائب رئيس البنك الأهلى المصرى، فى تصريحات خاصة ل «المصرى اليوم الاقتصادى» نجاح البنك فى استرداد ما يقارب المليار جنيه حتى نهاية يونيو الماضى من المديونيات المتعثرة للعملاء فى جميع القطاعات، مشيرا إلى ان قطاع السياحة استحوذ على النصيب الأكبر من هذه المديونيات .

وأضاف ان البنك يقوم حاليا بدراسة عدد من الحالات فى قطاع السياحة للاستفادة من مبادرة دعم قطاع السياحة التى أطلقها البنك المركزى، عن طريق تأجيل المديونيات او تقديم تمويلات لاعادة صيانة وتشغيل الفنادق، موضحا أن البنك يتعامل مع كل حالة على حدة، والشر حسب ظ وف كل عميل، حيث بدأت بعض المناطق السياحية العمل بشكل افضل مثل الغردقة وشرم الشيخ، وذلك للاستفادة منها قبل انتهاء المبادرة بنهاية ديسمبر المقبل .

وأشار يحيى ابوالفتوح إلى أن البنك ضخ ما يقرب من 1.5 مليار جنيه لتمويل مشروعات احلال وتجديد الفنادق ضمن مبادرة البنك المركزى. وكان البنك المركزى قد قرر مد فترة سريان مبادرة دعم قطاع السياحة لتنتهى بنهاية ديسمبر 2018 ويتم خلالها قبول أى طلبات تأجيل لاستحقاقات البنوك لمدة حدها الاقصى 3 سنوات .

وفيما يتعلق بتسويات المديونيات المتعثرة، أكد يحيى ابوالفتوح أن البنك تقدم بدراسة مالية لإعادة هيكلة مديونية شركة «أركو ستيل» العربية للصلب المخصوص البالغة 4 مليارات جنيه .

وكان البنك قد ابرم جدولة لهذه المديونية قبل 3 اعوام، بنحو 1.8 مليار جنيه لكنها لم تكتمل، كما قام بابرام جدولة لمديونية الشركة .

وكشف ابوالفتوح ان البنك تلقى طلبات من العملاء المتعثرين لذين تنطبق عليهم المبادرة الاخيرة للبنك المركزى، مشيرا إلى أن عدد الشركات المتعثرة التى تنطبق عليها المبادرة بالبنك يصل الى 1350 شركة، وعدد الافراد الى 17 الف عميل .

واشار نائب رئيس البنك الاهلى المصرى إلى أن إجمالى محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الاهلى المصرى سجل نحو 50 مليار جنيه، منها 43 مليارا مستخدمة بشكل مباشر، و 26 مليارا تم ضخها ضمن مبادرة البنك المركزى لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لحوالى 27 الف عميل، ليصل اجمالى عدد العملاء الحاصلين على تمويلات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة الى نحو 60 الف عميل .

وكشف ابوالفت وح ان البنك يستهدف زيادة محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة الى نحو 70 مليار جنيه بنهاية العام المالى الجارى من 50 مليارا فى الوقت الحالي .

أكد علاء الزهيرى العضو المنتدب لشركة «جى أى جى» لتأمين الممتلكات، ورئيس الاتحاد المصرى للتأمين، فى حوار خاص مع «المصرى اليوم الاقتصادى»، أن الشركة تستهدف تحقيق نمو بمحفظة أقساطها لتسجل أول مليار جنيه فى نهاية يونيو المقبل، وأنه لا اتجاه نحو زيادة رأسمالها لتوسيع أعمال الشركة فى الفترة القادمة. وأشار الى أن الشركة نجحت فى تحقيق طفرة كبيرة فى نمو محفظة الأقساط بمعدلات نمو بلغت 130٪ فى العام المالى المنتهى فى يونيو الماضى لتسجل 971 مليون جنيه مقارنة مع 752 مليونا فى نفس الفترة بالعام الماضى، وذلك نتيجة استحواذ الشركة على عقود جديدة وعمليات تأمينية فى عدد من المدن الجديدة بحجم أعمال تجاوز 15 مليار جنيه .. وبحسب علاء الزهيرى، تستحوذ الشركة على المركز الأول فى حجم الاقساط على مستوى شركات تأمين الممتلكات – القطاع الخاص بحصة سوقية تبلغ 6٪ مرجعا ذلك الى جودة تقديم الخدمات التأمينية بشكل محترف، وكذلك سرعة صرف التعويضات ، حتى نجحت الشركة فى الفوز برض العملاء، وبناء جسور من الثقة ورسم صورة ذهنية ايجابية عن الشركة فى سوق التأمين .. وفى ما يلى نص الحوار ..

■ ما أهم المؤشرات الأولية لحجم أقساط الشركة فى نهاية العام المالى يونيو 2018

– تشير المؤشرات الاولية لميزانية الشركة للعام المالى المنتهى فى يونيو 2018 الى تحقيق معدلات نمو فى حجم الاقساط بنسبة 130٪ لتسجل 971 مليون جنيه مقارنة مع 752 مليونا فى نفس الفترة من العام الماضى، فقد تمكنت الشركة من تحقيق طفرة كبيرة فى جميع أعمالها لتتجاوز الخطة المستهدفة فى العام المالى الماضى المنتهى فى يونيو 2018 بفضل نجاحها فى اقتناص عقود جديدة بقطاع المقاولات وعم يات جديدة فى التأمين بالقطاع الهندسى والحريق فى العديد من المدن الجديدة مثل توفير تغطية تأمينية على بعض المبانى بالعاصمة الادارية الجديدة، ومدينة العلمين الجديدة، وتوفير تغطية تأمينية، أيضا، على محطات للطاقة المتجددة فى أسوان تجاوز حجم أعمالها جميعها 15 مليار جنيه.

وقد بلغ إجمالى التعويضات المسددة للعملاء 300 مليون جنيه فى العام المالى المنتهى فى يونيو الماضى مقارنة ب 217 مليونا فى نفس الفترة من العام الماضى، ويستحوذ القطاع الهندسى والحريق على النسبة الأكبر فى حجم التعويضات ثم يليه قطاع السيارات.

■ ماذا عن خطتكم المستهدفة لنمو أعمال الشركة

– نستهدف تحقيق نمو فى إجمالى الاقساط التأمينية الى مليار جنيه فى نهاية يونيو 2019، ولكن نطمح الى تجاوز هذه القيمة المستهدفة مع دخول استثمارات جديدة فى مجالات مختلفة، كما تحظى الشركة بالانتشار الجغرافى بعدد 21 فرعا تنتشر على مستوى الجمهورية، وندرس تدشين فرع جديد فى الاقصر، كما نعتزم تدشين فروع أخرى اذا اقتضى الأمر وفقا لدراسة الشركة ونوعية العملاء المستهدفين.

كما تستهدف الشركة زيادة تحصيل اقساط العملاء إلكترونيا بالتعاون مع عدد من شركات الدفع الإلكترونية، من بينها شركة «فورى»، ويأتى ذلك تواكبا لاتجاه الدولة الدولة والمجلس القومى للمد فوعات لميكنة الاموال والحد من تداول النقود

■ هل ساعد تحسن التصنيف الائتمانى للدولة على رفع تصنيف الشركة

-.؟ بالفعل، أسهم تحسن التصنيف الائتمانى للدولة فى تحسن النظرة المستقبلية للشركة، حيث عدلت شركة «موديز» العالمية التصنيف الائتمانى للنظرة المستقبلية للشركة من مستقرة الى إيجابية، مع الابقاء على نفس الدرجة عند BA3 ويعد هذا أعلى درجة تصنيف على مستوى الشركات فى مصر، وأتوقع حصول الشركة على درجة تصنيف أعلى مع زيادة تحسن التصنيف الائتمانى للدولة فى المرحلة القادمة.

كما أبقت شركة «ام بست »العالمية درجة الائتمانى على درجة ا لائتمانى للشركة عند BBB مع الابقاء على نفس النظرة الذاتية عند مستقرة لهذا العام. وتنفرد الشركة على مستوى السوق المصرية بالحصول على تصنيف ائتمانى من أكبر شركتين عالميتين للتصنيف الائتمانى مما يعكس قوة الجدارة المالية للشركة

■ كم تبلغ محفظة استثمارات واصول الشركة

-.؟ لامس حجم الاستثمارات 900 مليون جنيه فى نهاية يونيو الماضى، مقارنة ب 743 مليونا فى نفس الفترة من العام الماضى بنسبة نمو 21٪، نتيجة انتظام التحصيلات، وتتوزع محفظة الاستثمارات على اربعة أوعية استثمارية بعائد آمن يتمثل فى أذون وسندات الخزانة وشهادات ادخارية يصدرها البنك الأهلى بالنيابة عن بنك الاستثمار القومى وجزء قليل من استثماراتنا يتركز فى أوراق مالية. . فيما بلغ إجمالى اصول الشركة 1.4 مليار جنيه فى نهاية يونيو الماضى

■ هل تعتزم الشركة إطلاق منتجات تأمينية جديدة

-.؟ بالفعل، تم إطلاق منتجين من التأمين أمام العملاء خلال الشهر الماضى وهما وثيقة تأمينية ضد سرقة السيارات فقط، وكذلك وثيقة تأمينية تحت اسم حماية الاسرة ضد مخاطر الحريق أو أى مخاطر أخرى قد تؤثر على المبانى أو الاشخاص أو ممتلكاتهم .كما تدرس الشركة إطلاق منتجات أخرى جديدة حسب احتياجات السوق

■ وماذا عن تقديم الشركة التأمين البنكى

-.؟ نقدم بوالص تأمينية لعملاء البنوك، وتم التعاقد مع بنكين للتأمين على محافظ السيارات، وندرس .؟ لتعاقد مع بنكين آخرين سيتم الاعلان عنهما فور انتهاء اجراءات التعاقد

■ هل تدرس الشركة رفع رأسمالها

– يبلغ رأسمال الشركة المدفوع حاليا 258 مليون جنيه، ويمثل ذلك زيادة بمقدار أربع مرات ونصف المرة عن متطلبات الهيئة العامة للرقابة المالية، ورغم ذلك ندرس رفع رأس المال خلال انعقاد مجلس الادارة المقبل لاعتماد نتائج أعمال الشركة.

ويهدف رفع رأسمال الشركة الى مزيد من التوسع فى أعمالها مع زيادة حركة الاستثمارات بالسوق المصرية وكذلك الارتقاء بالتصنيف الائتمانى للشركة، مع الحفاظ على حصتنا السوقية التى تستحوذ على المركز الاول بحصة سوقية 6٪ م ن إجمالى حجم الأقساط على مستوى شركات التأمين بالقطاع الخاص، كما نأتى فى المركز الثانى بعد شركة مصر للتأمين المملوكة للشركة القابضة «مصر للتأمين» التابعة لقطاع الأعمال العام

■ ماذا عن نسبة احتفاظ الشركة بحجم أقساطها

-.؟ تحتفظ الشركة بنسبة 48٪ من إجمالى أقساطها، وتقوم بإعادة 52٪ من إجمالى الأقساط الى شركات إعادة التأمين العالمية المتعاقدة مع الشركة.

كشف عبدالمجيد محيى الدين رئيس شركة «الاهلى للصرافة» اعتزام الشركة زيادة رأسمالها خلال الفترة المقبلة بمقدار 75 مليون جنيه ليصل إلى 125 مليونا، مقابل 50 مليون جنيه حاليا.

وقال، فى تصري ات خاصة ل «المصرى اليوم الاقتصادى» إن الشركة تقدمت بالفعل إلى البنك الاهلى المصرى بطلب لزيادة رأس المال، مشيرا إلى أن الشركة رأسمالها المقرر والمصرح به يصل إلى 200 مليون جنيه، وأنه من المنتظر موافقة مجلس إدارة المركزى على ذلك قبل نهاية العام الجارى.

واوضح انه من المقرر ان توجه هذه الزيادة لتحقيق توسعات الشركة على مستوى الفروع.

واشار إلى أن الشركة تسعى لزيادة عدد فروعها إلى 20 فرعا بنهاية 2018 موضحا أن الشركة تمتلك حاليا 7 فروع، حيث قامت بافتتاح الفرع السابع بالمقطم، مؤخرا ، وافتتحه هشام عكاشة رئيس البنك الاهلى المصرى، ويحيى ابوالفتوح نائ ب رئيس البنك.

وقال محيى الدين إن البنك لديه حاليا فروع بمكرم عبيد ومصطفى النحاس بمدينة نصر، ووادى النيل واحمدعرابى بالمهندسين، وبنى مزار بالمنيا، وفرعا المنصورة والمقطم.

واكد ان هناك فروعا تم تأجيرها بالفعل وتم تسليمها للمقاولين لبدء العمل بها، مشيرا إلى أن هذه الفروع تغطى جميع محافظات الصعيد، وهى فروع اسوان والاقصر وقنا واسيوط وسوهاج والمنيا والفيوم وبنى سويف.

كما تم تسليم فروع وجه بحرى للمقاولين والمتمثلة فى فروع الزقازيق وشبين الكوم ودمياط وميت غمر.

واوضح ان هناك نحو 12 فرعا تم تسليمها بالفعل للمقاولين ندرية واكتوبر تم اختيار اماكنهما والتعاقد عليهما وأن الشركة حاليا فى طور اختيار المقاولين لتجهيز هذه الفروع بتكلفة إجمالية تصل الى نحو 24 مليون جنيه.

وأكد محيى الدين أن ازمة السوق الموازية انتهت تماما بفضل قرارات البنك المركزى المصرى، ولم تعد هناك سوق موازية بنسبة تزيد على 96٪

واوضح ان شركات الصرافة المملوكة للبنوك تتمتع بجانب اكثر من الرقابة والتأثير، مستبعدا ان تتم إضافة نشاط تحويل الأموال للشركة او التعاقد مع أى من الشركات بالخليج او خارج مصر. واكد ان البنك المركزى لا يسمح لشركة الصرافة بمزاولة نشاط تحويل الاموال حتى الوقت الراهن، وهو امر طبيعى ومطلوب لتنظيم السوق.

حصلت شركة مصر للتأمين التكافلى «حياة» على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية لإطلاق منتج التأمين على المنتجات الزراعية ضد مخاطر تقلبات المناخ مثل الأعاصير والسيول وغيرهما.

وأوضح أحمد مرسى، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، فى تصريحات خاصة ل «المصرى اليوم الاقتصادى»، أن الشركة ستبدأ فى تقديم المنتج وتسويقه للعملاء، من المزارعين والفلاحين خلال الشهرين القادمين، وستعتمد على تحديد قيمة القسط التأمينى حسب نوع وقيمة المحصول، موضحا أن الشركة تقدم العديد من المنتجات التأمينية التى تلبى احتياجات العملاء، منها التأمين على السيارات وعلى النقل البحرى مثل التأمين على استيراد الفحم ضد مخاطر الغرق وغيره.

وأشار إلى أن الشركة حققت محفظة أقساط بقيمة 71 مليون جنيه خلال 6 أشهر فقط من بدء عمل الشركة فى فبراير الماضى حتى بداية الشهر الجارى، وأنها تستهدف مضاعفة حجم الأقساط فى نهاية يونيو القادم.

وشركة مصر للتأمين التكافلى «حياة" هى إحدى الشركات المملوكة لشركة «مصر القابضة للتأمين"، حيث تم إنشاؤها العام الماضى، وعقدت أول جمعية تأسيسية فى 13 أغسطس 2017 وتم الحصول على الرخصة النهائية للتشغيل للشركة فى يناير الماضى، لتباشر العمل أول فبراير.

يستهدف البنك الزراعى المصرى ضخ 3 5. مليار جنيه كقروض للقطاعين الحيوانى والزراعى خلال العام المالى الجارى بفائدة 5٪ متناقصة .

وقال تامر جمعة، نائب رئيس مجلس إدارة البنك، فى تصريحات خاصة ل «المصرى اليوم الاقتصادى» إن مليارى جنيه من هذا المبلغ ستخصص للقروض الحيوانية، و 1. 5 مليار جنيه لتمويل القروض الزراعية للفلاحين والمزارعين، موضحا أن ذلك ينبع من دور البنك الرئيسى فى دعم الخطة القومية للدولة، والمساهمة فى سد الفجوة التمويلية فى القروض الزراع ة والحيوانية لتحقيق التنمية المستدامة، واستقرار الأسعار وتحقيق الاكتفاء الذاتى. ويستحوذ إجمالى القروض الزراعية والحيوانية على نسبة 57 ٪ من إجمالى محفظة البنك البالغة 5.24 مليار جنيه، ويستهدف البنك نموا فى تلك المحفظة لتصل الى 30 مليار جنيه فى نهاية العام المالى الجارى الذى ينتهى فى يونيو القادم، مقارنة ب 24. 5 مليار جنيه فى يونيو الماضى، بحسب تامر جمعة .

وأكد جمعة أن البنك يستهدف، أيضا، إطلاق خدمات جديدة وزيادة دوره فى تمويل الشركات الكبرى، وفتح الاعتمادات المستندية وخطابات الضمان، والتوسع فى تقديم منتجات التجزئة المصرفية، مثل القروض الشخصية والسيارات والتحويلات، وغير ذلك من الخدمات .

ومركز جمعة الى أن البنك نجح لاول مرة منذ 10 سنوات تقريبا فى تحقيق ارباح بقيمة 450 مليون جنيه عن العام المالى المنتهى فى يونيو الماضى وذلك لزيادة دور البنك فى تمويل المشروعات المختلفة مع اتباع سياسة ائتمانية جيدة لتجنب نسب التعثر، وكذلك لدور البنك المركزى فى دعم البنك لوضعه على الطريق الصحيح .

وأضاف أن البنك تمكن خلال العام المالى الماضى من تحصيل 500 مليون جنيه ديونا غير منتظمة لتتراجع محفظة الديون غير المنتظمة الى 3.5 مليار جنيه، مشيرا الى أن البنك يعمل على التوسع فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى محافظات الجمهورية كافة، – خاصة أنها يمتلك شبكة تبلغ 1210 فروع منتشرة على مستوى المدن والقرى والنجوع والمحافظات المختلفة وهو ما يساعد على توسع البنك فى تمويل هذه المشروعات .

حصلت شركة مصر للتأمين التكافلى «حياة» على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية لإطلاق منتج التأمين على المنتجات الزراعية ضد مخاطر تقلبات المناخ مثل الأعاصير والسيول وغيرهما.

وأوضح أحمد مرسى، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، فى تصريحات خاصة ل «المصرى اليوم الاقتصادى»، أن الشركة ستبدأ فى تقديم المنتج وتسويقه للعملاء، من المزارعين والفلاحين خلال الشهرين القادمين، وستعتمد على تحديد قيمة القسط التأمينى حسب نوع وقيمة المحصول، موضحا أن الشركة تقدم العديد من المنتجات التأمينية التى تلبى احتياجات العملاء، منها التأمين على السيارات وعلى النقل البحرى مثل التأمين على استيراد الفحم ضد مخاطر الغرق وغيره.

وأشار إلى أن الشركة حققت محفظة أقساط بقيمة 71 مليون جنيه خلال 6 أشهر فقط من بدء عمل الشركة فى فبراير الماضى حتى بداية الشهر الجارى، وأنها تستهدف مضاعفة حجم الأقساط فى نهاية يونيو القادم.

وشركة مصر للتأمين التكافلى «حياة" هى إحدى الشركات المملوكة لشركة «مصر القابضة للتأمين"، حيث تم تثبيت العام الماضى، وعقدت أول جمعية تأسيس ة فى 13 أغسطس 2017 وتم الحصول على الرخصة النهائية للتشغيل للشركة فى يناير الماضى، لتباشر العمل أول فبراير.

كشف رماح أسعد، العضو المنتدب للشركة المصرية للتأمين التكافلى، أن الشركة ستطلق، قريبا، نشاط التأمين البنكى مع بنكى «أبوظبى الوطنى "و« مصر ايران "بعد صدور الموافقة النهائية من الجهات الرقابية للبنك الثانى.

وأشار، فى تصريحات خاصة ل« المصرى اليوم الاقتصادى "، إلى أن الشركة تقدم التأمين البنكى حاليا بالتعاون مع 6 بنوك رئيسية، منها 4 بنوك عاملة وهى" عودة »، و« الكويت الوطنى »، و« مصر »فرع المعاملات الإسلامية و أبوظبى الإسلامى»، موضحا ن الشركة تستهدف التوسع فى التعامل مع بنوك أخرى خلال الفترة القادمة.

وقدر رماح نسبة التأمين البنكى بحوالى 17٪ من إجمالى الأقساط المباشرة للشركة، متوقعا زيادة قيمة النصيب النسبى لهذا الفرع.

وأكد أن الشركة تتميز بتنوع منتجاتها التأمينية لتشمل كافة المجالات، الحياة، والادخار، والحوادث الشخصية، والتأمين الطبى، كما تتميز بتنوع القنوات التسويقية، من خلال قنوات البيع المباشر والتأمين البنكى، والوسطاء، مضيفا أن هذا التنوع يضع الشركة فى مكانة متميزة على صعيد تلبية كافة احتياجات العملاء وتقديم مستوى خدمة متميز لهم، مشددا على أن هذا التنوع و الركيزة الأساسية التى تنطلق منها الإستراتيجية الرئيسية للشركة.

وأوضح أن الرؤية المستقبلية للشركة تعتمد على بث ثقافة التأمين التكافلى فى المجتمع، بهدف المساعدة فى استيعاب مبدأ هذا التأمين ونشر مدى أهميته فى التخطيط

.

عن مها احمد

شاهد أيضاً

«الملا»: وقعنا «عقود التحوط» ضد زيادة أسعار البترول منذ 5 أشهر

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إنه تم توقيع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *