الرئيسية / اقتصاد / د. محمد نادر العضو المنتدب لـ«أرشر» لـ«المصرى اليوم»: نتفاوض مع 5 بنوك لاقتراض 100 مليون جنيه لصالح الشركة

د. محمد نادر العضو المنتدب لـ«أرشر» لـ«المصرى اليوم»: نتفاوض مع 5 بنوك لاقتراض 100 مليون جنيه لصالح الشركة

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

كشف الدكتور محمد نادر، العضو المنتدب لشركة «Archer» أرشر للتأجير التمويلى، رئيس «أرشر» للاستشارات المالية، عن خطة الشركتين خلال الفترة المقبلة. وقال إن «أرشر» للتأجير التمويلى تتفاوض مع 5 بنوك محلية للحصول على تسهيلات على مرحلتين بقيمة 100 مليون جنيه.

أضاف أنه من المتوقع أن تصل قيمة محفظة التمويل العقارى بالشركة إلى 100 مليون جنيه بنهاية العام الجارى، بينما من المستهدف أن تصل إلى 250 مليون جنيه بنهاية العام المقبل 2019، مشيرا إلى أن العام الجارى هو أول سنة فعلية لشركة التأجير التمويلي، بعد استشاطها على شركة جراند إنفستمنت للتأجير التمويلى العام الماضى. أكد «نادر» أن شركة «أرشر للاستشارات المالية» تعد دراسات جدوى لمشروعات فى ليبيا، مصنع مصانع وتوكيلات سيارات. وهذا نص الحوار ..

■ حدثنا عن شركة أرشر للتأجير التمويلى، بعد مرور ما يقرب من عام ونصف العام على استحواذها على «جراند إنفستمنت للتأجير التمويلى»

– استحوذنا على شركة جراند إنفستمنت للتأجير التمويلى العام الماضى، ثم عدلنا اسمها، بهدف تأسيس شركة للتأجير التمويلى تخدم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ولم يكن لديها أى تسهيلات من البنوك، ولكن بعد عام من الاستحواذ عليها، حصلنا على تسهيلات بنحو 40 مليون جنيه من بنك مصر إيران. ويتكون هيكل الملكية حاليا من إسماعيل حسن، محافظ البنك المركزى الأسبق، حيث يمتلك نحو 30٪ ومحمد نادر 60٪ والمهندس أحمد بهاء 10٪

■ هل هناك مفاوضات مع البنوك للحصول على تسهيلات ائتمانية جديدة

-.؟ نعم، نتفاوض مع 5 بنوك محلية، هى المصرى الخليجى والعقارى المصرى العربى والأهلى المصرى ومصر وقطر الوطنى الأهلى، للحصول على تسهيلات على مرحلتين بقيمة 100 مليون جنيه، وفى العام الجارى نعتزم الحصول على نحو 60 مليون جنيه، والقيمة الأخرى من التسهيلات الائتمانية سيتم ضمها إلى محفظة العام المقبل 2019، والتى نستهدف أن تصل إلى 250 مليون جنيه.

■ ما قيمة محفظة عم اء التأجير التمويلى لديكم

– تصل محفظة التأجير التمويلى حاليا إلى نحو 32 مليون جنيه، ونعتزم أن تصل قيمة هذه المحفظة إلى 100 مليون جنيه بنهاية العام الجارى، ولابد أن نشير إلى أن العام الجارى هو أول سنة فعلية لشركة التأجير التمويلى، لأنه منذ بداية الاستحواذ على شركة جراند إنفستمنت للتأجير التمويلى العام الماضى، استغرقنا نحو 6 أشهر فى إعادة الهيكلة ما بين تغيير الاسم والتعيينات الجديدة وتجهيز العقود ونماذجها.

■ كم عدد عقود التأجير التمويلى لدى الشركة حاليا، وما القطاعات التى تركزون عليها؟

– لدينا حاليا نحو 16 عقدا مع عملاء، منها 15 عقدا تم توقيعها خلال العام الجارى.

ونركز على مختلف القطاعات سواء القطاع الصناعى، بمختلف تخصصاته سواء الملابس أو الرخام والبلاستيك، بجانب قطاع النقل، وشركات المعدات والأدوات المكتبية.

■ ما تأثير ارتفاع أسعار الفائدة على قطاع التأجير التمويلى؟

– رفع أسعار الفائدة زاد من تكلفة التمويل، وبالتالى أدى ذلك إلى إحجام عدد كبير من العملاء عن التأجير التمويلى، كما دفع الأفراد الذين حصلوا على تسهيلات لسدادها، لأن أسعار الفائدة ارتفعت بقوة، خوفا من عدم السداد، ورغم أن ارتفاع سعر الفائدة يعوق عمل نشاط التأجير التمويلى نتوقع فى خلال عام و صف أن تنخفض أسعار الفائدة مرة أخرى، خاصة مع انحسار معدلات التضخم وتعافى الاقتصاد.

كما أدى رفع أسعار الفائدة إلى ارتفاع قيمة عقود التأجير التمويلى، ولكن انخفض عدد العمليات فى نفس الوقت أى «انخفاض عدد العقود التى أبرمتها الشركات مع العملاء»، وهذا يعنى تراجع عمليات التمويل من جانب شركات التأجير التمويلى

■ ما تعليقك على قانون التأجير التمويلى الجديد

-.؟ القانون الجديد يجمع بين التخصيم والتأجير التمويلى وهو عالج مشكلات كثيرة لم تكن موجودة، وننتظر صدور اللائحة التنفيذية له، لأننا طالبنا بحل مشكلات أبرزها المعالجات لتأجير التمويلى، لأنها تعتبر ما نقوم بصدده تأجيرا تشغيليا وليس تمويليا، والقانون فصل بينهما، وهى خطوة إيجابية، حيث تم الفصل فى المعالجة المحاسبية لكل نشاط

■ وماذا عن شركة أرشر للاستشارات المالية، ونشاطها حاليا

-.؟ حتى الآن .، قدمنا ​​أكثر من 250 دراسة واستشارة مالية، متمثلة فى وضع استراتيجيات وخطط أعمال ودراسات وجدوى وتقييم شركات

■ ماذا عن دراسات الجدوى التى تقومون بإعدادها حاليا

– حاليا نقوم بعمل دراسات جدوى لمشروعات فى ليبيا، لإنشاء مصانع وتوكيلات سيارات ، الملف حجم الصادرات تلك المشروعات نحو 80-100 مليون دولار.

كما أ ددنا دراسة جدوى لإنشاء مصنع أدوية فى المملكة العربية السعودية، من خلال شراكة «مصرية- سعودية»، وهى دراسة شاملة، تضمنت المنتجات والمنطقة، كما خاطبنا المناطق الصناعية فى السعودية، وتم الاستقرار على منطقتين إما المنطقة الصناعية للملك عبدالله، أو المنطقة الصناعية الثالثة بمدينة جدة، وتبلغ استثمارات ذلك المشروع نحو 60 مليون دولار

وتتمثل المشاركة المصرية من جانب المصريين فى ضخ أموال وجزء أكبر من خلال الخبرة فى صناعة الدواء والتوزيع والتحصيل

■ هل تديرون صفقات استحواذ حاليا

-؟ .. نعم، ندير صفقتى استسع فى قطاع الأغذية.

تقوم هل تقوم «أرشر» بتأهيل شركات للطرح فى البورصة

– نعم، نقوم حاليا بتأهيل شركتين فى قطاعى الأغذية والإنشاءات، تمهيدا لتأهيلهما للطرح فى البورصة، حيث نقوم بتحسين أداء شركة الأغذية، من خلال إضافة خبرات فى مجلس الإدارة فى التوزيع والتسويق، وفى شركة المقاولات والإنشاءات نتبع نفس الأسلوب، كما أن الشركة تضم عدة شركات، نقوم بضمها تحت شركة واحدة، كما ننسق هياكل الملكية، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من تأهيل هاتين الشركتين فى منتصف العام 2019.

■ هل تخططون للدخول فى أنشطة أخرى خلال الفترة المقبلة؟

– من الممكن أن ندخل نشاط التخصيم، ولكن بعد ثلاثة أعو م من الآن، وذلك عندما نقوم بتقدير حجم المحفظة وحجم الأعمال بالشركة.

عن مها احمد

شاهد أيضاً

«التخطيط»: إطلاق 16 خدمة حكومية إلكترونياً عبر مكاتب البريد

اشترك لتصلك أهم الأخبار أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أن الحكومة ستطلق 16 خدمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *