الرئيسية / اقتصاد / شراكة «مصرية- بريطانية» لنقل التكنولوجيا والمعرفة في مجال حقول البترول

شراكة «مصرية- بريطانية» لنقل التكنولوجيا والمعرفة في مجال حقول البترول

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

شهد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والسفير البريطاني بالقاهرة، جوفرى إدامز، والمبعوث التجارى البريطاني، السير جيفرى دونالدسون، بمقر السفارة البريطانية بالقاهرة، توقيع اتفاق تعاون بين شركة إنبي، وشركة وود البريطانية ، إحدى كبريات الشركات العالمية المتخصصة فى الأعمال الهندسية لمشروعات حقول البترول والغاز تحت سطح البحر وإنتاجهما من المياه العميقة.

وقع الاتفاق كل من المهندس علاء حجازي، رئيس شركة إنبي، وكولين ماكينون، رئيس شركة وود البريطانية لأنظمة الخدمات البحرية للبحث والاستك شاف.

وأوضح «الملا»، عقب التوقيع، أن الاتفاق يدعم إقامة شراكة فنية وهندسية متميزة بين الجانبين لنقل التكنولوجيا والمعرفة والخبرات اللازمة للقيام بالأعمال الهندسية للبحث والاستكشاف عن الغاز الطبيعي وإنتاجه تحت سطح البحر، خاصة أن مصر تمضى قدما في تنفيذ مشروعات كبرى لتنمية وإنتاج الغاز الطبيعى من المياه العميقة بالبحر المتوسط، التي تتطلب خبرات وحلولا هندسية متطورة لإنجاز هذه المشروعات.

وأكد الوزير على أن الاتفاق يعد خطوة جديدة في التعاون الممتد بين مصر وبريطانيا في صناعة الغاز الطبيعي، الذي اتسم بنماذج ناجحة للشراكة بين قطاع البترو ل والشركات البريطانية في العديد من مشروعات تنمية حقول الغاز المكتشفة بالبحر المتوسط، لافتا إلى أن مصر تزخر بالعديد من الفرص الاستثمارية الواعدة أمام الشركات البريطانية في مجال البحث والاستكشاف عن الغاز الطبيعي.

وأشار «الملا» إلى متانة العلاقات الاقتصادية بين مصر وبريطانيا التي تعد أول شريك تجارى لمصر، لافتا إلى أن الاستثمارات البريطانية تمثل 40٪ من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر

وأكد السفير البريطاني بالقاهرة، جوفري أدامز، الذي تسلم مهام عمله منذ عدة أيام أن بلاده تدعم التعاون الاقتصادى والتجارى مع مصر بشكل كامل؛ مشيرا إ لى أهمية هذا الاتفاق ودوره في تعزيز التعاون بين الشركات المصرية والبريطانية فى قطاع البترول والغاز، معربا عن سعادته بأن يشهد في بداية عمله في مصر نموذجا متميزا للشراكة بين مصر وبريطانيا في مجال البترول والغاز.

من جانبه، أشاد المبعوث التجارى البريطاني، السير جيفرى دونالدسون، بالاتفاق الذي يعكس اهتمام بريطانيا بإقامة شراكة وتعاون مع مصر إلى جانب استثماراتها في مشروعات البترول والغاز كما يعكس اهتمام شركة وود بالعمل في مصر كشركة رائدة عالميا في مجالها.

وأضاف أن «بريطانيا تعد أكبر مستثمر في مصر إيمانا منها أن مصر أكبر دولة عربية ونمو ذج للدول التي تسير على الطريق الصحيح، وأن هناك شراكات بين الشركات البريطانية والمصرية في مشروعات تحقق المنفعة المتبادلة لكلا البلدين »، مؤكدا أن الشركات البريطانية تسعى باستمرار لتعزيز العلاقات الاستثمارية مع مصر في كافة المجالات الاقتصادية والتجارية والبحث عن الفرص الاستثمارية الواعدة التي تتمتع بها مصر.

من جانبه، أوضح المهندس علاء حجازي، رئيس شركة إنبي، أهمية هذا الاتفاق الذى يعد تجسيدا للشراكة الناجحة بين الشركتين للبناء على ما تحقق من نجاحات بين الجانبين خلال الفترة الماضية في مشروعات المياه العميقة، خاصة الفوز بأحد أهم اتفاقيا ت تنفيذ الأعمال الهندسية البحرية لمشروعات حقول الغاز من خلال مناقصة عالمية.

وأشار إلى أن اتفاق التعاون بين الجانبين سيتيح تقديم الخدمات الهندسية البحرية بمشروعات حقول الغاز بتكنولوجيات وحلول متطورة، ويدعم خبرات إنبى كشريك للشركة البريطانية في مجال الخدمات والأعمال الهندسية بالحقول البحرية وإمكانية التوسع في هذا التعاون مستقبلا على المستويين المحلى والعالمى.

وأوضح رئيس شركة وود البريطانية أن هناك شراكة مع إنبي منذ أكثر من 4 سنوات، وقامت وود بتأسيس مركز لها في القاهرة لخدمات وعمليات البحث والاستكشاف تحت سطح البحر يعمل بكفاءة منذ ع امين، إنها أن تكون شركة تعمل في مجال التمويل العقاري

.

عن مها احمد

شاهد أيضاً

«التخطيط»: إطلاق 16 خدمة حكومية إلكترونياً عبر مكاتب البريد

اشترك لتصلك أهم الأخبار أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أن الحكومة ستطلق 16 خدمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *