الرئيسية / اقتصاد / «طنطاوى»: مليار جنيه محفظة الاستثمارات فى بنك «مصر- إيران»

«طنطاوى»: مليار جنيه محفظة الاستثمارات فى بنك «مصر- إيران»

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

كشف عمرو طنطاوى، العضو المنتدب لبنك «مصر- إيران» للتنمية، أن محفظة الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة بمصرفه سجلت أكثر من مليار جنيه، لافتا إلى أن البنك ليس لديه أى معلومة حول تخارج بنك الاستثمار القومى من حصته فى البنك، الدعاوى إلى أن حصة «الاستثمار القومى»، لمتانمية، تصل ل 30٪، كما أن المسألة وصلات لرئية كل مساهم. وأشار فى تصريحات صحفية، على هامش مؤتمر جمعية البنوك المركزية الأفريقية، إلى أن إجمالى استثمارات البنك فى أدوات الدين من أذون الخزانة والسندات، يتراوح ما من 5 إلى 6 مليارات جنيه، موضحا أن إجمالى الاستثمارات فى الأسهم وصل 500 مليون جنيه، لكنه تراجع بسبب فروق التقييم بالبورصة.

وأكد العضو المنتدب لبنك «مصر- إيران» للتنمية، أن محفظة الائتمان بالبنك وصلت ل 7 مليارات جنيه، ويستهدف البنك الوصول ل 8 مليارات جنيه، وقام البنك بالمشاركة فى تمويل قرض إيجاس بنحو 200 مليون جنيه، من إجمالى قيمة المزيد من القروض المرنوح ركة مرسم بنحو 200 مليون جنيه، من إجمالى قيمة القرض بنحو 900 مليون جنيه.

وأضاف أن البنك حقق أرباحا بنحو 158 مليون جنيه، فى النصف الأول من العام الجارى، ويستهدف الوصول بالأرباح إلى 415 مليون جنيه بنهاية العام الجارى، مشيرا إلى أن الظروف الراهنة من تراجع البورصة وخفض العائد أدت لعدم الوصول للمستهدفات وقد تحول دون ذلك، وأشار إلى أن البنك نجح فى تغطية فجوة المخصصات بالكامل والبالغة مليار جنيه.

واوضح طنطاوى أن محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك وصلت ل 2.2 مليار جنيه، بما يمثل نسبة يزيد 20٪ من إجمالى محفظة الائتمان بما فيها مع متطلب ت البنك المركزى، لافتا إلى أن الودائع سجلت نحو 18 أو 19 مليار جنيه، ويستهدف البنك الوصول بها إلى 21 مليار جنيه، متابعا أن البنك خصص نسبة 1٪ من الاحتياطى، وفقا لتعليمات البنك المركزى لتطبيق معيار ال ifrs9، موضحا أن البنك قام بالتعاون مع شركة مكميلان ودز وهشام الأفندى لتطبيق المعيار

وأشار العضو المنتدب لبنك «مصر- إيران» للتنمية، إلى أن البنك قام بزيادة رأسماله مؤخرا بقيمة 150 مليون جنيه ليصل لنحو 1.171 مليار جنيه، موضحا أن معدل كفاية رأس المال يصل ل 14٪؛ ويصل رأس المال المصرح به 2.5 مليار جنيه، تاريخ إنه لا يوجد نذا لزيادة رأسمال البنك مجددا فى ا لفترة المقبلة.

وشدد طنطاوى، على أن العقوبات الإيرانية تؤثر سلبا على عمل البنك، مشيرا إلى أن البنك يتعامل مع بنكين فقط من البنوك المراسلة، وهو أمر يؤثر على ربحيته ونشاطه، مضيفا أن أى عقوبات جديدة تؤثر بشكل مباشر على نشاط البنك، واستبعد اتجاه المساهم الإيرانى للتخارج من السوق. وأوضح أن المساهم الإيرانى متمسك بالتواجد فى السوق المصرية، مشيرا إلى أن حصة إيران تصل إلى نحو 40٪ من أسهم البنك، فيما تصل حصة الاستثمار القومى إلى 30٪، ومصر للتأمين وتأمينات الحياة 30٪.

عن مها احمد

شاهد أيضاً

«التخطيط»: إطلاق 16 خدمة حكومية إلكترونياً عبر مكاتب البريد

اشترك لتصلك أهم الأخبار أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أن الحكومة ستطلق 16 خدمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *