الرئيسية / اقتصاد / قيادات مصرفية: المؤتمر يعزز التعاون مع أفريقيا

قيادات مصرفية: المؤتمر يعزز التعاون مع أفريقيا

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

أكد عدد من قيادات البنوك أن نجاح البنك المركزى فى تنظيم مؤتمر مجلس محافظى جمعية البنوك المركزية الأفريقية فى دورته ال 41 بمصر لأول مرة، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، يعد فرصة جيدة لتعزيز أواصر التعاون والعلاقات مع أفريقيا ، وهو الأمر الذى ظهر بقوة من خلال توصيات المؤتمر وإشادة محافظى البنوك المركزية بالتجربة المصرية.

وأكد محمد الإتربى، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أن تنظيم المؤتمر يعد فرصة جيدة لتعزيز أواصر التعاون مع أفريقيا، مشيرا إلى أن رئاسة مصر لجمعية البنوك المركزية الأفريقية فى دورتها الجديد ة دليل على نجاح السياسة النقدية بمصر.

وأشار إلى أن هناك إشادة من محافظى البنوك المركزية الأفريقية بتجربة مصر فى ضبط سوق الصرف وتحقيق الاستقرار المالى ونجاح السياسة النقدية.

وقال هشام عكاشة، رئيس البنك الأهلى المصرى، إن استراتيجية مصرفه مستمرة لدعم وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لدعم التنمية الاقتصادية فى الدولة، وهو ما يتوافق مع توجهات الدولة فى دعم الصناعة.

وأشار إلى أن نسبة تمويل النشاط الصناعى بالبنك من إجمالى تمويلات مبادرة البنك المركزى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة تبلغ نحو 37٪، بينما تصل إلى 70 ٪ من إجمالى محفظة «الشركات الصغيرة والمتوسطة» الإج مالية.

وأضاف أنه فى ظل الإصلاحات الاقتصادية التى تتم فى الفترة الحالية فإن دعم التصنيع يعد من أولويات القطاع المصرفى لتشجيع المنتج المحلى، مؤكدا أن هذا التوجه ساهم فى زيادة التوسعات الرأسمالية للشركات وكذلك على مستوى الإنتاج، الأمر الذى أدى إلى تحقيق مبيعات فى أربعة أشهر بالشكل الذى لم يحدث منذ عام، وأصبح هناك تركيز على المنتجات والخامات محلية الصنع سواء فى النشاط الخدمى أو فى أعمال المقاولات.

وأوضح «عكاشة» أن البنك الأهلى يستهدف أيضا التوسع على مستوى الأنشطة الخدمية وقطاع المقاولات وكذلك المشروعات القومية الكبرى والتمويل العقا ى.

وأكد طارق فايد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، أن البنوك المصرية عليها دور مهم فى أفريقيا خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن بنك القاهرة يعمل حاليا على إعادة هيكلة فرعه بأوغندا لتعزيز التعاون مع دول القارة السمراء.

وأشار إلى أن التعاون مع دول أفريقيا يتسم بربحية عالية، موضحا أن نسب ربحية البنوك فى العمليات مع أفريقيا قد تصل ل 45٪.

وأشاد عبدالحميد أبوموسى، محافظ بنك فيصل الإسلامى، باستضافة البنك المركزى لجمعية مجلس محافظى البنوك المركزية الأفريقية فى دورته ال 41 لأول مرة بمصر، وقال إن هناك وفودا من 53 دولة أفريقية ممثلة فى اجتما عات مجلس محافظى البنوك المركزية ووجود هذه الوفود بمصر هو أمر إيجابى جدا.

وأكد حسن عبدالله، رئيس مجلس إدارة البنك العربى الأفريقى، أن مؤتمر جمعية محافظى البنوك المركزية الأفريقية يعد فرصة جيدة لزيادة التعاون مع دول أفريقيا. ورأت ميرفت سلطان، رئيس مجلس إدارة البنك المصرى لتنمية الصادرات، أن البنك مهتم جدا بأفريقيا، مشيرة إلى أن المؤتمر يعد فرصة لتوطيد العلاقات والتعاون التجارى مع القارة الأفريقية، مشيرة إلى أن البنك المصرى لتنمية الصادرات يعقد بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة معرضا كبيرا جدا لأفريقيا خلال هذا العام بأرض المعارض.

وذكر أشرف القاضى، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، أن تنظيم مؤتمر البنوك المركزية الأفريقية فى مصر يعد بمثابة خطوة مهمة لتعزيز التعاون مع دول القارة الأفريقية، مشيرا إلى أن الظروف تتشابه بدول أفريقيا، وهو ما يجعلهم يستفيدون منتجربة مصر فى توازن الاقتصادى.

عن مها احمد

شاهد أيضاً

«معيط» و«فودة» يفتتحان مبنى مجمع الضرائب بالطور

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد افتتح الدكتور محمد معيط، وزير المالية، يرافقه اللواء خالد فودة، محافظ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *