الرئيسية / اقتصاد / مصادر: «المالية» تُقدم مشروع قانون خلال ساعات لتعديل شرائح الضريبة على السجائر

مصادر: «المالية» تُقدم مشروع قانون خلال ساعات لتعديل شرائح الضريبة على السجائر

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قالت مصادر حكومية إن وزارة المالية من المنتظر أن تتقدم خلال ساعات بمشروع قانون لمجلس النواب لتغيير الشرائح السعرية في الضريبة المفروضة على السجائر، بعد أن تسببت الضريبة الخاصة بمشروع التأمين الصحي الشامل، وما صاحبتها من زيادة في أسعار جميع انواع السجائر، في دخول أصناف رخيصة في شرائح ضريبية أعلى، ما يهدد برفع سعر العبوة الواحدة ما بين 4 إلى 5 جنيهات على المستهلك.

واضافت المصادر، ل «المصري اليوم"، الخميس، أن الوزارة تهدف من مشروع القانون المرتقب للحاق بآخر جلسات البرلمان، الأحد، والتي تعقبها إجازة حتى أكت وبر المقبل، وهو ما يمكن أن يتسبب في زيادات كبيرة في أسعار السجائر

وتابعت «عند إضافة 75 قرشا على السعر الأساسي للعبوة لصالح التأمين الصحي الشامل فإن هناك 50٪ من سعر البيع للمستهلك يذهب للدولة وفقا للقانون، بالإضافة إلى 10 قروش تأمين صحي للطلاب، وبالتالي ستقبل المالية على تعديل شرائح الضريبة، وسيتم زيادة الشرائح السعرية عن 30 و 18 جنيها لتتحرك إلى 35 والأخرى ل 22، وبالتالي لا بد أن تعرض، الأحد، على البرلمان ".

وأوضحت المصادر أن مشروع القانون إذا لم يمرر ستدخل لا تتخطى سعرها 17 و 18 جنيه للعبوة في 0 0 أكبر ما الضريبة عل هذه الأصناف، والأمر في يد وزارة المالية لمنح الشركات هامش أوسع في وضع زيادة منطقية.

وفي 2017 فرضت وزارة المالية زيادة في الضريبة القطعية على السجائر، وتتمثل فئات الضريبة وفقا للقانون في الشريحة الأولى من 2.75 جنيه إلى 3.5 جنيه، بزيادة 75 قرشا، والشريحة الثانية من 4.25 جنيه إلى 5.5 جنيه، بزيادة 1.25 جنيه، والشريحة الثالثة من 5.25 جنيه إلى 6.5 جنيه بزيادة 1.25 جنيه، وتم فتح الشريحة الأولى من 13 إلى 18 جنيها، والثانية من 23 إلى 30 جنيها، والشريحة الثالثة فوق ال 30 جنيها، لأسعار عبوات السلام.

إعلامت مصادر مطلعة، أن موازنة الدولة من ضريبة السجائر العام المالي الجاري، منها 3 مليارات من السجائر المحلية، وبالتالي من المتوقع أن تكون ال 4 مليارات المتبقية من السجائر الأجنبية التي من الممكن أن ترفع السعر ما بين 1.5 إلى 2 جنيه.

في سياق متصل، أعلنت الشركة الشرقية للدخان أسعار منتجاتها المحلية من السجائر بعد فرض الزيادات الجديدة لتحصيل 75 قرشا لصالح مشروع التأمين الصحي

وجاءت الاسعار كالتالي. كيلوباترا كينج سليم وكيلوباترا كوين سوفت 16 جنيه بعد أن كانت 14 جنيه، مونديال احمر وازرق ولايت وبوسطن ولايت وبلمونت 16.5 جنيه، وكيلوباترا بوكس ​​احمر وازرق وجولد 17 جنيه، سبت 18 جنيه وبلاك لايبول وجولدن ويست 22 جنيه بزيادة 3 جنيهات.

.

عن مها احمد

شاهد أيضاً

«غرفة القاهرة» تشكل مجالس إدارات 8 شعب تجارية نوفمبر المقبل

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد فتحت غرفة القاهرة التجارية باب الترشح المختلفة من الشعب التجارية تمهظهرإعادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *