الرئيسية / اقتصاد / وزيرة السياحة: الدول النامية تراخت في الإصلاح الاقتصادي

وزيرة السياحة: الدول النامية تراخت في الإصلاح الاقتصادي

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزير السياحة، إن الدول النامية تراخت في عمل الإصلاحات الاقتصادية والمؤسسية المطلوبة خلال تدفق أموال كثيرة عليها مع ارتفاع أسعار النفط حتى عام 2010.

وأضافت «المشاط»، خلال مشاركتها في المؤتمر السنوي الرابع والعشرين لمنتدى البحوث الاقتصادية المنعقد حاليا بالقاهرة، الاثنين: «الآن بعد أن تراجعت أسعار البترول ويسود اعتقاد بأن أسعار المواد الأولية عموما ستكون منخفضة، فإن الأعباء ستزيد على تلك الدول، وسيتوجب عليها بذل جهد مضاعف لتسريع الإصلاح وتفادى التأثيرات السلبية لموجة النمو ال منخفض التي تسود العالم منذ 2009 ».

وأكدت« المشاط »أن على حكومات دول المنطقة أن تتبنى سياسات تدعم النمو على المدى البعيد، وتعيد التوازن إلى المالية العامة، وتتعامل بمرونة مع مشاكل المدى القصير وتتمتع بالشفافية.

ودعت« المشاط »إلى إجراءات لتحسين الدخول وتحسين الإنتاجية، وأن تقوم البنوك المركزية بالإضافة إلى عملها على تحقيق تضخم مناسب بدعم النمو والتوظيف، مشيرة إلى أن تكنولوجيا المعلومات مكنت البنوك المركزية في العديد من الدول على بناء وإدارة التوقعات بشكل أفضل.

وشددت« المشاط »على الضرورة القصوى لتنسيق السياسات، خاصة السياستين الم لية والنقدية، وتجهيز بدائل احترازية مناسبة للتقلبات الاقتصادية السريعة، وعدم إرباك الجمهور العام والمستثمرين برسائل وإشارات متناقضة وكسب ثقته عبر التشدد فيما يتعلق بدقة المؤشرات ووضوح السياسات وشفافية الإجراءات.

من جانبه، قال كاميار مهاديس، الأستاذ بجامعة كمبردج، إننا بصدد نظام نفطى عالمى جديد تؤثر عليه عوامل سياسية واقتصادية واستثمارية ومناخية، فضلا عما يسمى الآن «عامل ترامب»، أي تاثير أقوال وتويتات وقرارات الرئيس الأمريكي على الأسواق.

وأكد أن أسعار النفط ستستقر عند مستوى 60 دولار للبرميل، وتتقلب بين 40 إلى 60 دولار، وعلى الدول ا لنامية تكييف سياستها للتعامل مع هذا الوضع.

وأوضح أن وجود سوق مال قوى وصناديق سيادية ومالية عامة جيدة ونظم رقابية قوية جعل عددا من الدول في المنطقة وفي أمريكا اللاتينية تتعامل بشكل أفضل من غيرها مع التقلبات العالمية الراهنة، مؤكدا أهمية تشغيل الأصول المعطلة.

عن مها احمد

شاهد أيضاً

«التخطيط»: إطلاق 16 خدمة حكومية إلكترونياً عبر مكاتب البريد

اشترك لتصلك أهم الأخبار أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أن الحكومة ستطلق 16 خدمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *