الرئيسية / اقتصاد / وزير المالية: 434 مليار جنيه العجز الكلي لموازنة «2017-2018»

وزير المالية: 434 مليار جنيه العجز الكلي لموازنة «2017-2018»

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن مؤشرات الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة للعام المالي «2017-2018»، حيث وصلت إيرادات الدولة إلى 791 مليار جنيه تدفع الدولة فوائد ديون حوالي 438 مليار جنيه، أي ما يعادل 55%.

وأضاف «معيط»، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الخميس، بمقر وزارة المالية، أن العجز الكلي للموازنة العامة للدولة بلغ حوالي 434 مليار جنيه، موضحا أن الإيرادات غير الضريبية المتوقع تحصيلها كان 230 مليار جنيه، وما تم تحصيله 160 مليار جنيه.

وأشار الوزير إلى أن دعم المواد البترولية 121 مليار جنيه، ودعم الكهرباء 29 مليار جنيه بالموازنة العامة للدولة بالعام المالي المنقضي، مؤكدا أن الدعم المقدم إلى السلع التموينية بالموازنة العامة للدولة وصل إلى 80 مليار جنيه، بينما الدعم المقدم لبرنامج «تكافل وكرامة» ومعاشات وصل إلى 70 مليار جنيه.

وقال «معيط»: إن «مصر امتصت آثار زيادة أسعار النفط عالميا، وأن هذا الموضوع انتهى»، مضيفا: أنه «لم يتم اتخاذ قرار بشأن طرح سندات دولية جديدة بالأسواق العالمية، وندرس ظروف الأسواق خلال شهرين».

وأشار «معيط» إلى إقرار الحكومة نظام تأمين للوقاية من تقلبات أسعار البترول عالميا، ما يسهم في حماية الموازنة العامة.

من جانبه، قال أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، إن حصيلة استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية/ أذون خزانة عامة، بلغت نحو ١٧.٥ مليار دولار، مشيرا إلى أن هناك اتجاها للعودة إلى الاستثمار فى الاقتصاد المصري، ونحن ندير هذا الأمر باحترافية شديدة بالتعاون مع البنك المركزي، فيما يتعلق بأسعار الفائدة، واستثمارات الأجانب وخروجهم من السوق المحلية رغبة في أسعار أعلى.

.

عن مها احمد

شاهد أيضاً

وزير قطاع الأعمال يستعرض الدراسة التحليلية لـ«القابضة للسياحة»

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد كلف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إدارة الشركة القابضة للسياحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *